رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ أسيوط يتفقد فعاليات مبادرة الكشف عن أمراض الأنيميا والسمنة بالمدارس

الكشف عن أمراض الانيميا
الكشف عن أمراض الانيميا والسمنة

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، اليوم الإثنين، فعاليات مبادرة رئيس الجمهورية للكشف الطبي على طلاب المدارس الابتدائية لفحص وعلاج أمراض الانيميا والسمنة وقصر القامة وذلك بمدرستي الوحدة العربية ودرية الحسينى الابتدائية بحي شرق أسيوط.

 

وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي 100 مليون صحة ، على أن تستمر فعاليات المبادرة لتشمل جميع المدارس الابتدائية بمختلف قرى ومراكز المحافظة .

 

جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن منصور مدير عام فرع وسط الصعيد للتأمين الصحي وعبدالعزيز زنار وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، ومحمد ابراهيم دسوقي وكيل مديرية التربية والتعليم ومحمد النمر مدير عام التعليم الفني بالمحافظة ومحمود معوض مدير إدارة أسيوط التعليمية والعديد من قيادات التربية والتعليم بأسيوط ومسئولي هيئة التأمين الصحي بالمحافظة.

 

حيث تابع المحافظ أعمال الكشف على طلاب مدرسة الوحدة العربية الابتدائية المشتركة ومدرسة درية الحسيني الابتدائية وتابع خلالها خطوات فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وقياس الطول ووزن الطفل ومؤشر كتلة الجسم للتلاميذ المستهدفين من الحملة.

 

وأشار إلى أنه في حالة إكتشاف أي إصابات بين التلاميذ يتم إحالتهم إلى اللجان الطبية بالتأمين الصحي لتلقى العلاج بالمجان ، لافتًا إلى إنه تم تجهيز الفرق الطبية اللازمة لإجراء الفحوصات والكشف على طلاب المدارس مشددًا على استمرار أعمال تدريب العاملين المشاركين في الحملة على الاستخدام الأمثل للأجهزة من أجل ضمان جودة عالية من النتائج.

 

كما التقى المحافظ الطلاب بالمدرستين واستمع إلى عروض لبعض الفقرات الفنية للطلاب، مرددًا معهم النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية كما تفقد بعض فصول المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال للاطمئنان على سير الدراسة ومستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب، موجهًا قيادات التربية والتعليم ومديرى المدارس بضرورة تعميق قيم الولاء والانتماء لدى الطلاب والمعلمين والاهتمام بشرح وتسليط الضوء على المبادرة الرئاسية حياة كريمة ومشروعاتها التي يجري تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة.

 

وأوضح المحافظ، أن فعاليات المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض الانيميا والسمنة وقصر القامة مستمرة للعام الخامس ليتم الاستكمال للفحص الأولي للصف الأول الابتدائي علي مستوي مدارس المحافظة (ريف وحضر) ويبلغ المستهدف من طلاب الصف الاول الابتدائي 186 ألف و683 طالب وطالبة بالحضر والريف بنسبة فحص بلغت 40 % حتى الآن،

معلنًا تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات التي قد تواجه تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية على أكمل وجه خاصة مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني.

 

ولفت إلى ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية كمديرية التربية والتعليم والصحة وهيئة التأمين الصحي والمحافظة والأحياء والمراكز لتوفير الامكانات اللازمة لنجاح الحملة خاصة أن أمراض السمنة والتقزم والانيميا لها أثر كبير علي صحة الطالب وتقف عائقًا أمام تحصيله الدراسي بشكل سليم ويتم علاجها بشكل بسيط في حالة اكتشافها مبكرًا. 

 

وأضاف مدير فرع وسط الصعيد بالتأمين الصحي الدكتور أيمن منصور ، أن الحملة مستمرة لتحقيق المستهدف المطلوب فضلاً عن فحص غيابات التلاميذ في السنوات السابقة بالإضافة إلى متابعة الحالات الايجابية من الفحص الاولي بالنسبة للسنة الماضية ويتم الفحص الأولي بقياس طول ووزن التلميذ وكذلك قياس سريع لنسبة الهيموجلوبين في الدم لتقييم الحالات لمتابعة الحالات الايجابية بعيادات الربط بالتأمين الصحي علي مستوي المحافظة والبالغ عددها (12 عيادات ربط) وتقديم الخدمة الطبية للتلميذ من تحويل التلميذ إلي عيادات التغذية وعيادات الأطفال ولجان هرمون النمو وأمراض الدم.

 

وأشار إلى إنه يجرى تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية بواسطة فرق مدربة بمختلف قرى ومراكز المحافظة بالاضافة إلى إنه في حال اكتشاف الإصابة بأحد هذه الأمراض يتم تحويل الطفل المصاب إلى لجان الإحالة بالتأمين الصحي للعلاج بالمجان لإجراء جميع الفحوصات الطبية الكاملة مضيفًا إنه سيتم متابعة الأطفال المصابين أثناء وبعد الحملة حتى يتم شفائهم تمامًا.