رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ندوة علمية عن تكنولوجيا صناعة الألبان في مصر بجامعة الزقازيق

بوابة الوفد الإلكترونية

عقدت كلية تكنولوجيا المعلومات والتنمية بجامعة الزقازيق، اليوم الاثنين، ندوة علمية عن تكنولوجيا صناعة الألبان في مصر، وذلك بقاعة المناقشة الرئيسية بشعبة العلوم الزراعية، بإشراف الدكتور خالد محروس عميد الكلية، والدكتور جيهان العميري وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

قدم المهندس فتحي كامل رئيس مجلس إدارة شركة بريجو، وعضو غرفة الصناعات الغذائية محاضرة حول صناعة الألبان في مصر ومستقبلها، وذلك بإعداد الدكتور حمزة الشرقاوي مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، والذي قدم في البداية نبذة عن المهندس فتحي كامل.

 

وتحدث كامل عن تطور إنتاج الألبان في مصر بدأ من انتاج الجبن البلدي، مرورا بالتطور الترشيح الالترا ultrafiltration، ثم الفائق، وكذا حتى استخدام اغشية الفصل، وانتهاءا باستخدام المواد الخام لمنتجات الجبن بديلا عن الطرق التقليدية أو المعدلة.

 

وأشار كامل عن تجنيس الألبان وطرق الكشف التي تبين غش الألبان ومنتجاتها

المختلفة، مؤكدا تعديل نسب الدهون في المنتجات وفق لطبيعة واستهلاك وذوق العملاء، وعملية هدرجة الزيوت، كما أشار أيضاً الى أهم مبررات وأغراض إضافة الزيوت النباتية الى منتجات الألبان المختلفة. 

وذكر أهم ما توصل إليه العلم من أدوات وتكنولوجيات حديثة في نطاق صناعة الألبان ومنتجاتها.

 

 واصطحب عميد الكلية، المحاضر في جولة داخل الكلية، تفقدا خلالها المعمل المركزي للتربة والأغذية والأعلاف، ومركز التدريب والاستشارات وريادة الأعمال والتطوير الذاتي، وقسم علوم الأغذية والالبان بالكلية، معرباً عن مستقبل الكلية في تعزيز الجانب التكنولوجي في مصر الحبيبة وفقا لتطلعات القيادة السياسية.