عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمطار غزيرة وصقيع يضرب الإسكندرية

هطول أمطار غزيرة
هطول أمطار غزيرة بالإسكندرية

 شهدت محافظة الإسكندرية، أمطارًا غزيرة وانخفاضًا في درجات الحرارة تصل لحد الصقيع، مما تسبب فى غرق شوارع العجمى بغرب المحافظة.

 

ووفقًا لتقرير الأرصاد الجوية تراوحت درجات الحرارة ما بين 10 للصغرى و16 للعظمى وسرعة الرياح 28 كيلو مترًا/ الساعة، واضطراب حالة البحر، حيث بلغ ارتفاع الموج بين 1 إلى 1.75 متر، ونسبة الرطوبة تتراوح ما بين 40 و75%.

 

ونشرت شركة الصرف الصحي 152 سيارة شفط بالشوارع والطرق والأنفاق للتعامل مع موجة الطقس السيئ وكسح أي تراكمات لمياه الأمطار، لضمان استمرار حركة المرور.

 

وفى سياق متصل أكد أحمد بريقع، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، انتظام حركة الملاحة البحرية ورسو السفن وتداول الحاويات بصورة طبيعية، نظرًا لوجود ارتفاعات أمواج البحر في المعدلات الطبيعية.

 

ووجه الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، مركز العمليات ووحدات الحماية والإنقاذ برفع درجة الاستعداد، لتلقي أي إشارات استغاثة من السفن والمعدات المتواجدة بميناءي الإسكندرية والدخيلة.

 

 أصدر المحافظ، تكليفاته لرؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بتكثيف التواجد الميدانى على مدار الساعة بالشوارع لمتابعة تداعيات موجة الطقس السيئ، ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى تجنبًا لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكل شوارع المدينة.

 

وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كل شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

 

وأشار المحافظ، إلى أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

 

وشدد اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، على إستمرار اعمال التطهير لما يزيد عن 140 ألف شنيشة ومطبق لرفع العبئ عن الشبكات استعدادًا للأمطار وعلى خفض مناسيب البيارات والتأكد من جاهزية جميع محطات الرفع والمعالجة لاستيعاب أكبر قدر من مياه الأمطار الواردة إليها.

 

وأشار إلى بدء خطة أعمال تصوير خطوط المجمعات بالسيارة التلفزيونية

وإدارة الغطس بمنطقة منتزة أول، للوقوف على حالة المجمعات والخطوط بالمنطقة،وأوضح أهمية الوقوف على الحالة الفنية للخطوط والمجمعات بالشبكة لوضعها بخطة الإحلال والتجديد والعمل على حل أي مشاكل تظهر بها على الفور، تفاديًا لأي معوقات أثناء الأمطار.

 

وقال نافع، إن الشركة تعمل بشكل مرحلي علي جميع محطاتها وشبكاتها، طبقًا للحالة الفنية لمكونات المنظومة، فيتم تسجيل جميع مكونات الشبكة بحالاتها الفنية وتحليل مدي استيعابها لمياه الصرف الصحي ومياه الأمطار والمناطق التي قد تتعرض لطفوحات أو تراكمات لمياه الأمطار، ومن ثم الاستعانة بسيارات ومعدات الشركة للإسراع في أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار، والعمل على إيجاد حلول سريعة وأخرى جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة على الإسكندرية.

 

وأشار اللواء محمود نافع رئيس الشركة، إلى أن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف على مدار اليوم طبقًا لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدي إلى إعاقة سريان المياه في بعض المناطق بالإضافة إلى العبء الذى تواجهه شبكة الصرف الصحى فى المناطق غير المرصوفة وتتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق .

 

وأكد على حرص الشركة الدائم لتحسين مستوي خدمة الصرف الصحي بالإسكندرية وتقديمها بالصورة التي يتوقعها ويستحقها المواطنون، ووجه العاملين وفرق الطوارئ المتمركزة بأنحاء الإسكندرية بالالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية وتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء العمل.