رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعلام قنا وطب جنوب الوادي ينظمان ندوة حول مسببات الأورام

رئيس الجامعة
رئيس الجامعة

 نظم مركز النيل للإعلام فى قنا وكلية طب جنوب الوادي، ندوة حول "مسببات الأورام والوقاية منها" برعاية الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي.

 

 أوضح الدكتور محمد مصطفى وهمان، أستاذ مساعد علاج الأورام بكلية الطب بقنا، واستشاري علاج الأورام بالتأمين الصحي ومركز أورام قنا، اختلاف الأمراض السرطانية عن غيرها من الأمراض من حيث: القابلية للانتشار (قد لايقتصر الورم على عضو واحد) والقابلية للارتجاع (يمكن عودته بعد الشفاء منه).

 

 

 وأضاف أنه لايمكن استنتاج رقم محدد نظرًا لعدم وجود شبكة معلومات تربط بين المنشآت الحكومية والخاصة على مستوى الجمهورية، لكن الوضع ليس كارثيًا لأن المعدلات المصرية قريبة من المعدلات العالمية مع وجود فارق في السن.

 

 

 وتناولت الندوة مسببات الأورام التي يمكن تقسيمها إلى عوامل غير قابلة للمنع (وراثية) عوامل قابلة للمنع (سلوكيات فردية)، حيث تؤدي بعض الممارسات إلى احتمالية الإصابة بالسرطان ومنها : الإفراط في استخدام الأدوية من دون الرجوع إلى الطبيب، الاعتماد على الهرمونات المنشطة للمبيض في حالة تأخر الإنجاب، كثرة تعاطي المسكنات بما يزيد على الجرعة التراكمية المسموحة للجسم (مرتبطة بسرطانات الجهاز الهضمي)، الدهون الموجودة باللحم الأبيض وجلود الطيور ومنتجات الألبان (مرتبطة بسرطان القولون)، عدم الالتزام بنظام غذائي صحي (في الكميات والنوعية).

 

 

 وفي قنا تم تخصيص قسم بالتأمين

الصحي لعلاج الأورام منذ عام ٢٠١٤، ثم إنشاء مركز الأورام عام ٢٠١٨ ويضم 48 سريرًا، مع توافر جهاز للعلاج الإشعاعي، تتضافر هذه الجهود مع المبادرة القومية للكشف المبكر ولعلاج سرطان الثدي وسرطان الكبد، وأكدت الندوة على عدد من الحقائق العلمية المرتبطة بالأورام ومنها لا يتم تشخيص الورم من دون إجراء التحاليل والأشعة، بجانب الفحص الإكلينيكي، ولا تكفي الشكوى وحدها للتشخيص، فهي مجرد إنذار، ليست كل الأورام قابلة للاكتشاف المبكر، تختلف سرعة وخطة العلاج حسب نوع الورم، اتباع نظام رياضي يقلل من فرص الإصابة بالأورام، ويحسن نسبة الشفاء إذا حدثت الإصابة.

 

 واختتمت الندوة بالتأكيد على يقظة الضمير في مواجهة بعض السلوكيات السلبية مثل استغلال حق مريض الأورام في الحصول على علاج بسعر مخفض، ثم عرض العلاج للبيع؛ بما يهدر الموارد ويتعارض مع البعد الإنساني.