رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سوهاج.. جهينة الشرقية قرية مغضوب عليها

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 قرية جهينة الشرقية إحدى قرى مركز جهينة شمال غرب محافظة سوهاج وأكبرها من حيث المساحة وعدد السكان لم تدرج فى مبادرة «حياة كريمة» للمرحلة الأولى أو الثانية وتعد قرية جهينة الشرقية قرية الفقراء بلا خدمات وقدم الأهالى العديد من الشكاوى للمسئولين لإدراج القرية بالمبادرة ويستغيثون باللواء طارق الفقى محافظ الإقليم لإنقاذ القرية وانتشالها من الفقر والبؤس.

وقرية جهينة الشرقية من أكثر القرى الفقيرة تمتد لمسافة طولية حوالى 12كم وبعرض 8 كم وتضم 36 نجعًا ويبلغ عدد سكانها ما يزيد على 60 ألف نسمة.

ففى قطاع الصحة لا يوجد مستشفى قروى للقرية ولكن توجد وحدات صحية ببعض النجوع ولا يوجد بها أطباء مقيمون أو أسنان أو رمد منها وحدة صحة عبدالرسول ونجع الجبل وجهينة الجنوبية وجهينة الشمالية.

وفى قطاع الصرف الصحى ومياه الشرب والغاز الطبيعى تعد القرية الوحيدة على مستوى الجمهورية لم يتم البدء فى أى مرحلة من مراحل الصرف الصحى، حيث بدأ العمل بصرف صحى بمناطق من نجع الضبع فقط وتوقف العمل بها منذ عام ٢٠٠٥م وما زالت القرية تتغذى على خطوط مياه الشرب الاسبوستس المتهالكة وتحتاج لتغيير كامل شبكات المياه لمواسير بلاستيك صحية ولم تدرج القرية بخطة الغاز الطبيعى لعدم وجود صرف صحى بالقرية.

والطرق ترابية مثل طريق مدرسة الحلفاية وطريق نجع المهدى وطريق الحويج وطريق حميد السيد أبوزيد وطريق حمودة.

وفى قطاع التعليم تم إنشاء عدد من المدارس العشوائية للتعليم المجتمعى ولا يوجد بها مرافق الكهرباء أو مياه الشرب مثل مدرسة عبدالرسول ومدرية حميد والسيد أبوزيد وكذلك يوجد

مناطق تحتاج لمدارس وتبرع الأهالى بقطع أراضى لبناء مدارس بنجع المهدى ونجع الجبل ونجع الغول ونجع الطويل وحتى الآن لم يتم إدراجها.

وتوجد بالقرية عدة ترع تحتاج للتغطية أو التكسية منها ترعة العمور بجهينة الشرقية والحويج وترعة جهينة سمبل وترعة الحلفاية.

وفى قطاع الكهرباء هناك عدة نجوع مثل الحدود والمهدى والحلفاية لا يوجد بها أية إضاءات كشافات ليد وتحتاج إلى أعمدة الإنارة وإسلاك معزولة ومحولات كهربائية.

وفى قطاع الشباب والرياضة تم تخصيص أراض لإقامة مراكز شباب بجهينة الشرقية لم يتم إنشاؤها وكذلك نادى جهينة الشرقية الرياضى بلا أسوار أو مبنى إدارى.

ولا يوجد وحدة مطافئ بالقرية وفى حالة حدوث حرائق ينتظر الأهالى وصول سيارات الإطفاء من مركز ومدينة جهينة مما يكبد الأهالى خسائر فادحة ولايوجد بالقرية خدمة السجل المدنى وتعتمد على المركز.

وطالب أهالى القرية المسئولين بالعمل على توفير حياة كريمة تليق بالمواطن المصرى ورفع المعاناة عن كاهلهم وإدراج القرية ضمن مبادرة حياة كريمة وتوصيل كافة الخدمات من مياه شرب وصرف صحى وإنارة الطرق وتمهيدها.