عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأمطار تغرق شوارع الإسكندرية

نوة كرم تضرب الاسكندرية
نوة كرم تضرب الاسكندرية

تعرضت محافظة الإسكندرية، إلى موجة الطقس السيئ ورياح شديدة، اليوم الثلاثاء، صاحبها أمطار وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وذلك تزامنا مع بدء نوة الكرم التي تتعرض لها الثغر ومن المفترض أن تستمر 7 أيام.

 

وتسببت حالة الطقس والرياح الشديدة في سقوط لوحة اعلانية كبيرة الحجم بطريق الكورنيش بمنطقة سيدى بشر، مما تسبب فى إصابة المواطنين بحالة من الذعر الشديد، ودفعت شركة الصرف الصحى بسيارات الشفط الى الشوارع لرفع تجمعات المياه من الشوارع .

 

ويسود محافظة الإسكندرية، طقس بارد نهارا، شديد البرودة ليلا، وتبلغ درجة الحرارة على المحافظة، اليوم 17 درجة للعظمى و١٠ للصغرى.وتراوحت سرعة الرياح بين 17 إلى 20 كيلو مترا/ ساعة، واتجاهها شمالية غربية، بينما حالة البحر معتدل إلى مضطرب، ودرجة الرؤية غائم جزئيًا.

 

وقرر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالأحياء والأجهزة التنفيذية، وذلك للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار.،ونشرت شركة الصرف الصحي بالتنسيق مع الأحياء وشركتي مياه الشرب وأعمال النظافة نحو 180 سيارة لكسح تراكمات مياه الأمطار من الشوارع والأنفاق والطرق.

 

وشدد محافظ الإسكندرية، على التواجد الميداني لجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، على مدار الساعة للتعامل مع تداعيات "نوة الكرم"، والأمطار الغزيرة التي تشهدها المحافظة.

 

وتابع المحافظ تمركزات سيارات الصرف الصحي على مستوى الأحياء، ومتابعة جاهزية المعدات الخاصة بالأمطار وسيارات شفط المياه والأطقم العاملة عليها، للتعامل الفوري للحد من الآثار الناجمة ورفع تراكمات المياه بشوارع وميادين المحافظة، واستمرار كسح تجمعات المياه بالأماكن المتضررة، مشددا على تكثيف أعمال متابعة جميع محطات الرفع والصرف والتأكد من عملها بكامل طاقتها.

 

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية؛ بتكثيف التواجد الميداني على مدار الساعة؛ لمتابعة تداعيات النواة الحالية، ورصد أي حالات طارئة للتعامل الفوري تجنباً لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

 

وأوضح، أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر؛ للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال

كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

 

وأشار المحافظ، إلى أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالي ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

 

ومن جانبها، أعلنت سلطات هيئة ميناء الإسكندرية استمرار فتح بوغاز ميناءى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية حتى الآن.

 

ووجه الربان نهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، مركز العمليات ووحدات الحماية والإنقاذ برفع درجة الاستعداد، لتلقي أي إشارات استغاثة من السفن والمعدات المتواجدة بمينائي الإسكندرية والدخيلة.

 

وأكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع حالة الاستعداد فور ورود تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بداية المنخفض الجوي يصاحبه أمطار متوسطة تغزر أحيانا، وشدد على استمرار أعمال التطهير وتخفيض منسوب البيارات ومتابعة الحالة على مدار الساعة.

 

وأشار إلى أن من المتوقع وجود عدة تجمعات لمياه الأمطار حال استمرار الأمطار الغزيرة لعدة ساعات، لافتا إلى تواجد فرق الطوارئ وتمركز ١٥٠ سيارة ومعدة وجاهزية طلمبات ٢٠٢ محطة رفع ومعالجة.

 

وناشد رئيس شركة الصرف الصحي، المواطنين الإبلاغ عن أي تجمعات لمياه الأمطار على رقم الخط الساخن ١٧٥ أو على رسائل صفحة الشركة على موقع «الفيس بوك».