عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيبارشية نجع حمادي تُقيم ذكري أربعين وحفل تأبين للأسقف الراحل

مدفن أسقف نجع حمادي
مدفن أسقف نجع حمادي

أقامت إبراشية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس شمال قنا، اليوم السبت، مراسم ذكري مرور أربعين يوماً على وفاة أنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وتوابعها، وحفل تأبين على هامش الذكري،  بمشاركة أطياف مختلفة.

 

خصصت اللجنة المُنظمة للمراسم دير أنبا بضابا الأثري والمخصص للراهبات الواقع شمال غرب محافظة قنا، لإقامة صلاة قداس ذكري الأربعين وحفل التأبين، ودعت المواطنين الأقباط لحضور صلاة القداس التي أقيمت فى ساعة مبكرة صباح اليوم، كما نوهت إلى أن حضور حفل التأبين، ظهر اليوم، بدعوات مسبقة للحضور.

 

وشهد دير أنبا بضابا الذي يعود تاريخ بناءه للقرن السابع عشر الميلادي، تدفقًا بأعداد كبيرة من شرائح عمرية مختلفة من المواطنين الأقباط ورجال الدين، منذ الساعات الأولي للصباح،  من عدة محافظات مجاورة لقنا، فضلا عن أقباط الإبراشية.

 

وترأس صلاة القداس أنبا ويصا مطران البلينا وأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة وحضرها، أنبا دانيال أسقف ورئيس دير الانبا بولا بالبحر الاحمر ، أنبا  يوأنس أسقف أسيوط، أنبا مرقوريوس أسقف جرجا،  أنبا بيجول أسقف ورئيس الدير المحرق.

 

وتوفي أنبا كيرلس أسقف نجع حمادي، فى 22 ديسمبر الماضي، بمستشفي خاص بمدينة نجع حمادي، عن عمر الـ 75  عامًا، متأثرًا بإصابته بعدة أمراض، ودفن فى دير أنبا بضابا حسب وصيته.

 

بوفاة أنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وبهجوُرة وأبوتشت، بعد معاناة مع المرض إمتدت سنوات، شغرت إبراشية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس من منصب الأسقف.

 

وفي وقت سابق عيّن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية وبالتحديد فى السنة الماضية، لجنة مكونة من أنبا يوأنس، وأنبا بيجول، وأنبا بيمن، لإدارة إبراشية نجع حمادي وتوابعها على خلفية الظروف الصحية لأسقفها وعدم قدرته على الإدارة.

 

وتأسست إبراشية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس وتوابعها، شمال قنا، التي تضم ثلاثة مراكز.. أبوتشت،

فرشوط، ونجع  حمادي،  إضافة إلى توابع  هذه المراكز من القري، بقرار من الراحل البابا شنودة الثالث، حيث كانت تتبع فى السنوات التي سبقت 1976 إبراشية جرجا للأقباط الأرثوذكس، وسيّم البابا شنودة، أنبا كيرلس كأول أسقف لها بعد إستدعائه من دير أنبا بولا بالبحر الأحمر حيث كان قد قضي 3 سنوات راهباً بذلك الدير.

 

وخلال توعك أسقف نجع حمادي الراحل، الفترة الماضية، ثارت عدة تكهنات شعبية فى أوساط الدوائر القبطية بشأن قيام البابا تواضروس بإعادة هيكلة الإبراشية إدراياً بتأسيس إبراشية أخري فى شمال المحافظة إضافة إلى  إبراشية نجع حمادي الحالية.

 

من المتوقع خلال الفترة القادمة استمرار اللجنة البابوية الثلاثية المشرفة على  إبراشية نجع حمادي فى أعمالها، ومن غير المتوقع أن يتم اختيار أحد أعضائها أسقفاً على إبراشية نجع حمادي خلفا للأسقف الراحل.

 

 إذ يشغل أعضاء اللجنة الثلاث مناصباً،  أنبا بيمن هو أسقف قوص ونقادة، جنوب قنا، وأنبا يوأنس أسقف محافظة أسيوط، وأنبا بيجول أسقف ورئيس دير السيدة العذراء المحرق بمحافظةأسيوط، وهو ما قد يؤدي بطبيعة الحال إلى اختيار أسقف جديد لإبراشية نجع حمادي فى المستقبل، ما لم يستمر إشراف اللجنة البابوية الحالية.