رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"منظومة التأمين الصحي الشامل" ندوة في مركز النيل للإعلام بالفيوم

فعاليات الندوة
فعاليات الندوة

نظم مركز النيل للإعلام بالفيوم التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة حول منظومة التأمين الصحى الشامل، وكيفية تحسين جودة الخدمة العلاجية وذلك بمشاركة عدد كبير من ممثلي المديريات والقطاعات الحكومية بمحافظة الفيوم. جاء ذلك بحضور فريق مركز النيل برئاسة محمد هاشم مدير المركز، وحنان حمدى مدير البرامج بالمركز، والدكتور سيف الدين عبدالشكور مدير فرع التأمين الصحى بالفيوم للحديث حول التعريف بمنظومة التأمين الصحى الشامل، وأهدافها والفئات المستحقة وكيفية تحسين الخدمة العلاجية.  


وأشار مدير فرع التأمين الصحي فى بدايه حديثه إلى التطور التاريخى لفكرة التأمين الصحى الشامل، ووضعه بالدستور المصرى الحالى الصادر عام ٢٠١٤ والذي يعد من أوائل الدساتير المصرية التى عنيت بتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

وحول تعريف منظومة التأمين الشامل أوضح "عبدالشكور" أنه نظام صحي إلزامي تكافلي اجتماعي في مصر، يعمل وفق القانون رقم 2 لسنة 2018 الذي ينص على أن التأمين الصحي الاجتماعى الشامل نظام إلزامى، يقوم على التكافل الاجتماعى وتغطى مظلته جميع المواطنين المشتركين في النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك في تقديمها.


وأضاف أن التأمين الصحي الشامل يقوم على فصل تقديم الخدمة عن تمويلها عن آليات الرقابة عليها، ولذلك تتولى 3 هيئات إدارة نظام التأمين الصحي الشامل، ومنها الهيئة العامة للرعاية الصحية وتتولى تقديم الخدمات الصحية التأمينية، وهيئة التأمين الصحي الشامل وتتولى

إدارة وتمويل وشراء الخدمات الصحية، والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وتتولى وضع معايير الجودة والاعتماد المنشآت الصحية والرقابة الصحية على على استدامة الجودة داخل المنشآت الصحية.


وأكد عبد الشكور أن الأهداف الاستراتيجية للنظام الصحي المصري تعتمد على 4 أهداف تتمثل فى التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين والتوزيع العادل والمساواة بين المواطنين وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وحوكمة النظام الصحي لضمان الكفاءة والاستمرارية.


كما تطرق أيضا لعرض مراحل تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل على جمهورية مصر العربية والتى تشمل 6 مراحل لتغطية كافة محافظات الجمهورية وتأتي محافظة الفيوم فى المرحلة الرابعة لتطبيق المنظومة والمقرر تطبيقها بحلول عام 2027.
واستعرض كذلك الخدمات التى تشملها منظومة التأمين الصحى الشامل، وهى الخدمات الصحية التأمينية لكافة الامراض سواء خدمات تشخيصية أو علاجية أوتأهيلية أو فحوصات طبية أو معملية، بالإضافة إلى عرض جدول اشتراكات المؤمن عليهم والمعالين ورسوم ومساهمات المؤمن عليهم.  


وفى نهاية حديثه استمع مدير الفرع إلى بعض الشكاوى من المشاركين خلال تعاملهم مع مؤسسات التأمين الصحى ووعد بحل هذه الشكاوى بشكل فوري.