عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استراتيجية مصر 2030 ودعم الرعاية الصحية ندوة بمركز النيل للإعلام بالفيوم

فعاليات الندوة
فعاليات الندوة

نظم مركز النيل للإعلام بالفيوم التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة بعنوان " استراتيجية مصر 2030 ودعم الرعاية الصحية " وذلك بقاعة المؤتمرات بالمركز بمشاركة عدد كبير من ممثلى الجهات والمديريات الخدمية وعدد من رجال الدين ومكلفات الخدمة العامة بالمحافظة.
جاء ذلك بحضور فريق مركز النيل برئاسة محمد هاشم مدير المركز ، وحنان حمدى مدير البرامج بالمركز، والدكتور حاتم جمال الدين وكيل وزارة الصحة بالفيوم متحدثا عن الرؤية الاستراتيجية للمنظومة الصحية على المستوى القومى وعلى المستوى المحلى بمحافظة الفيوم. 

 

قال وكيل وزارة الصحة، إن رؤية 2030 فى مجال الصحة هى أن يتمتع كافة المصريين بحياة صحية سليمة آمنة، من خلال تطبيق نظام صحي متكامل يتميز بالإتاحة والجودة وعدم التمييز، وقادر على تحسين المؤشرات الصحية عن طريق تحقيق التغطية الصحية والوقائية الشاملة والتدخل المبكر لكافة المواطنين بما يكفل الحماية المالية لغير القادرين، ويحقق رضاء المواطنين والعاملين في قطاع الصحة لتحقيق الرخاء والرفاهية، والسعادة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ولتكون مصر رائدة في مجال الخدمات والبحوث الصحية والوقائية عربياً وإفريقيا.


وأشار وكيل الوزارة، إلى أن تحقيق هذه الرؤية يأتى من خلال مجموعة من الأهداف الاستراتيجية ومنها النهوض بصحة المواطنين في إطار من العدالة والإنصاف والاهتمام بكل ما يؤثر في صحة المصريين، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين مع ضمان جودة الخدمات المقدمة، وحوكمة قطاع الصحة والذى يضمن إتاحة البيانات الدقيقة التي تؤدي إلى اتخاذ قرارات سليمة. 


وخلال عرضه لأهم المشكلات التى تواجه المنظومة الصحية بمحافظة الفيوم، أكد "جمال الدين" على أن قضية الزيادة السكانية بمحافظة الفيوم تعد من أهم التحديات والمشكلات التى تواجه قطاع الصحة بالفيوم، حيث أن هناك زيادة سنوية فى عدد المواليد تقدر بحوالى 90 الف سنويا والمتوقع أن يتضاعف عدد السكان بالفيوم بحلول ٢٠٣٠

من 4 مليون إلى 8 مليون نسمة فى حين أن المستهدف هو الوصول إلى 6 مليون نسمة. 
أما عن تحقيق رؤية 2030 فى قطاع الصحة بمحافظة الفيوم أوضح وكيل الوزارة أن هناك أهداف وخطط استراتيجية للنهوض بقطاع الصحة منها ميكنة المواليد والوفيات، والميكنة الكاملة التطعيمات، مضيفا بأنه هناك خطوات جديدة فى مجال ميكنة خدمات تنظيم الأسرة.  


وأضاف أن من الأهداف الاستراتيجية لقطاع الصحة بالفيوم هو العمل على خفض معدل الوفيات النفاسية، حيث تأتى محافظة الفيوم فى مركز متقدم بالنسبة لوفيات الأمهات فى فترة النفاس والولادة وتأتى فى المركز الثالث على مستوى الجمهورية فى وفيات الأمهات القاصرات، وأنه من الأهداف الاستراتيجية لقطاع الصحة بالفيوم خفض الوفيات الناتجة عن حوادث الطرق.


واستعرض أيضا أهم المبادرات الرئاسية فى قطاع الصحة منها مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، ومبادرة الكشف عن الاعتلال الكلوى ومبادرة الكشف عن الانيميا والتقزم لطلاب لطلاب المدارس الابتدائية. 


وفى نهاية اللقاء أكد وكيل الوزارة أن محافظة الفيوم تأتى فى المركز الأول فى القضاء على قوائم الانتظار فى جراحة الأورام، موصيا بضرورة العمل على رفع الوعى الصحى، وشدد على ضرورة التوعية بخطورة زواج القاصرات والإضرار الناتجة عنه.