رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإسماعيلية تستعد لإعادة التراث الشعبى بإحراق دمية "للرئيس"

المحـافظـات

الخميس, 02 مايو 2013 17:20
الإسماعيلية تستعد لإعادة التراث الشعبى بإحراق دمية للرئيس
الإسماعيلية – ولاء وحيد

بعد غياب أكثر من 15 عاما على توقف احتفالات حرق الدميات المعروف باسم الأولمبي" في احتفالات شم النسيم التراثية التي تشتهر بتنظيمها مدن قناة السويس منذ فترات الاحتلال الإنجليزي وحفر القناة في مصر؛ عادت هذا العام.

أحد المورثات الشعبية والتراثية من جديد بدعوات أطلقها نشطاء وشباب من الإسماعيلية؛ لاستعادة هذه المظاهر مع احتفالات شم النسيم في قلب ميدان الثورة بالإسماعيلية بإحراق دمية ضخمة للرئيس "محمد مرسي"؛ رفضا للاستبداد واستنكارا لممارسة سياسات القمع وكبت الحريات .
حرق "الأولمبي" الظاهرة الشعبية التي اشتهترت بها مدن قناة السويس بصفة عامة والإسماعيلية بصفة خاصة على مدار أكثر من قرن في أعياد شم النسيم، كانت قد توقفت منذ عدة سنوات بسبب تحذيرات الأجهزة الأمنية والتنفيذية من حوادث الاشتعال والحريق مع انتشار خدمة الغاز الطبيعي داخل المدينة.
ومع اختفاء الظاهرة الشعبية اختفت معها الكثير من مظاهر الفلكور الشعبي

التي عادة ما كانت تصاحب هذه الاحتفالات بإقامة حفلات السمسية الشعبية في عرض الميادين والشوارع بأحياء المدينة الشعبية .
لكن هذا العام أصر شباب ونشطاء من الإسماعيلية على استعادة هذا التراث وإحياءه من جديد بأقامة حفلة فنية للأغاني الوطنية على أنغام السمسمية بقلب ميدان الممر، وإحراق الدميات المصنوعة من القماش والمحشوة بالقش، والتي تجسد لشخصيات ترفضها القوى الشعبية  تعبر عن الظلم والاستبداد، وتم اختيار دمية الرئيس "محمد مرسي" لتكون شخصية الدمية لهذا العام .
ودعا نشطاء وقوى ثورية لإحراق دمية للرئيس المصري "محمد مرسي" في احتفالات شم النسيم بالإسماعيلية في احتفالية جماهيرية تقام عشية عيد الربيع الأحد 5 مايو المقبل بميدان الممر، وقال المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة في بيان نشره عبر
صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:" إن إحراق الدمية جاءت رفضا من أهالي الإسماعيلية للطغيان والاستبداد والذي يمثله الرئيس محمد مرسي".
وأكد على أن الفعاليات تتم في إطار احتفاليات المدينة الشعبية بحلول عيد الربيع باستعادة أحد الطقوس والموروثات الشعبية القديمة التي يشتهر بها أهالي مدن قناة السويس في تعبيرهم عن رفض الظلم والقهر .
وانفردت الوفد بتصوير مراحل تجهيز دمية "الرئيس محمد مرسي" والمقرر أن يتم إحراقها في ميدان الممر بالإسماعيلية في إطار احتفاليات المحافظة الشعبية بإعياد شم النسيم. وبلغ طول الدمية التي لا تزال في مرحلة التجهيز نحو ستة إمتار تقريبا، ومصنوعة من القماش القطن باللون الأحمر وجاري القيام بحشو الدمية بقش الأرز ونشارة الأخشاب .
وقال محمد نحاس منسق ائتلاف شباب الثورة بالإسماعيلية والمشرف على تنفيذ الاحتفالية الشعبية:" إن الاحتفال والمقرر إقامته في ميدان الممر الأحد المقبل لا ينظمها فصيل بعنيه؛ إنما شباب الإسماعيلية  ويهدفون من الاحتفالية إحياء التراث الشعبي لحرق دمية لشخصية استبدادية وظالمة وهو ما تمثله وتجسده هذا العام دمية للرئيس محمد مرسي والذي يعكس رفض الشارع لسياسته وممارساته وقرارته المتخبطة" .

 

أهم الاخبار