عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشرقية.. الانتهاء من توريد ٥٥٨٤٥ طن أرز إلى ٥٨ موقعًا

الدكتور ممدوح غراب
الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية

 شدد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، على وكيلي وزارتي التموين والزراعة، بضرورة مناشدة المزارعين بسرعة تسليم محصول الأرز الشعير، المقرر تسليمه إلى الشون ومواقع التخزين.

 

اقرا أيضًا.. تدشين مبادرة "اتحضر للأخضر" بالفيوم

 

 تنفيذًا  لتعليمات رئيس مجلس الوزراء، باعتبار هذا المحصول من المحاصيل الاستراتيجية المهمة اللازمة لحفظ الأمن الغذائي للمواطنين، ولما يحققه من عائد اقتصادي، فضلًا عن كون محافظة الشرقية من المحافظات الرائدة في زراعته وتوريده.

 

 وفي هذا السياق أعلن محافظ الشرقية عن الانتهاء من توريد (٥٥٨٤٥) طنًا و(٥٢) كيلو أرز إلى ٥٨ موقعًا تجميعيًاً بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

 

 شدد المحافظ على ضرورة اتباع إجراءات تنظيم التداول والتعامل على محصول الأرز الشعير، خلال هذا الموسم وتطبيق العقوبات بكل حزم طبقاً للقرار الوزاري رقم 109 لسنة ٢٠٢٢م، مع حظر تصدير الأرز للخارج، وإلزام الجهات المسوقة للأرز بتخزينه، طبقًا لقواعد التخزين السليمة بالسعات التخزينية المحددة.

 

 وكذلك فتح المواقع التخزينية المعدة لاستقبال الأرز الشعير أمام جميع الموردين والمزارعين وعدم التوقف عن الاستلام أثناء موسم التوريد من دون تحميل أو تحصيل أي مبالغ منهم نظير التوريد.

 

 من جانبها أشارت "فايزة عبدالرحمن"، وكيل وزارة التموين، إلى أن إجمالي كمية الأرز الشعير الموردة حتى اليوم بلغت (٥٥٨٤٥) طنًا و(٥٢) كيلو أرز، وذلك بـ ٥٨ موقعًا تجميعيًا.

 

 لافتًا إلى أنه يتم مراعاة

الضوابط اللازمة للتعامل مع محصول الأرز، بحيث تكون حبة الأرز ممتلئة تامة النضج والجفاف، بدرجة نقاوة لا تقل عن 94%، وبنسبة رطوبة لا تزيد على 14%، وأن يكون الأرز خاليًا من الشوائب كالرمل والحصى والتراب والدنيبة والحبوب الغريبة، وكذلك الحبوب الفارغة تمامًا والضامرة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء والمقشورة، وكذا خلو المواقع التخزينية المعدة لاستلام وتخزين الأرز الشعير من أي محاصيل أخرى وتنظيفها وتخزينها والتأكد من خلوها من أي إصابات حشرية.

 

 بينما أوضح المهندس حسين أحمد طلعت، وكيل وزارة الزراعة، أن مساحة الأرز المزروعة هذا العام بمختلف مراكز ومدن المحافظة بلغت ٢٢٦ ألفًا و٩٢ فدانًا.

 

 مناشدًا المزارعين بسرعة توريد الكميات المطلوبة من الأرز المحلي المنتج لديهم إلى مواقع التجميع المنتشرة بمختلف المراكز والمدن والالتزام بالقرارات المنظمة كافة، وذلك تجنبًا لاتخاذ أي إجراءات قانونية حيال الممتنعين عن التوريد.