رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الزراعة: شون تخزين القمح غير صالحة

المحـافظـات

الثلاثاء, 30 أبريل 2013 16:15
وزير الزراعة: شون تخزين القمح غير صالحة
البحيرة | نصر اللقاني:

أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة على أن شون القمح غير صالحة لتخزين المحصول، مشيرا إلى أنه جاري تطير 26شون بالمحافظات والأرضيات منها 5 شون في البحيرة.

وأشار عبد المؤمن إلى أن المساحة المزروعة من القمح على مستوى الجمهورية 3.4 مليون فدان وقد ذاد معدل إنتاج الفدان الواحد من 19 – 20 أردبًا بعد ما كان إنتاج الفدان العام السابق 18 أردبًا فقط كما زاد عدد

الأفدنة الزارعة للقمح ب300 ألف فدان وهو ما حقق زيادة إجمالية تقدر بحوالى 30 % عن العام السابق، مؤكدا أن هذا الإنجاز كان سبب رئيس فيه تشجيع الدولة للمزارعين بالإعلان عن سعر توريد القمح للأردب الواحد ب400 جنيه أى أعلى من السعر العالمى. 

موضحا أن لدينا بمركز البحوث الزراعية 17 صنف قمح عالية الإنتاج، وكل سنة

يضاف بعض الأصناف الجديدة؛ لإن هذه برامج تربية مستمرة حتى نحصل إليه بحاجة إلى مدة عشر سنوات إلى جانب تخزين جيد بذلك يقلل الفجوة فى عملية استيراد القمح القمح المصري درجة نقائه عالية.

وأضاف وزير الزراعة أنه خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الجمهورية إلى روسيا، تم الاقتراح على الجانب الروسى أنه ينشئ صومعتين كبيرتين للقمح على نفقتهم الخاصة؛ حتى يتم تخزين القمح الروسى بمصر،
وقد خصصنا منطقتين لهما إحداها بشمال الإسكندرية والأخرى بسفاجا، وذلك حتى يكون لدينا مخزن استراتيجى للقمح سعة مليون فدان فى الشمال ومليون أخرى فى الجنوب.

أهم الاخبار