عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق اجتماعات الدورة 35 لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، اجتماعات الدورة (35) لمجلس وزراء النقل العرب برعاية  أحمد أبو الغيط - الأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية.

 

ويتناول الاجتماع عددًا من الموضوعات التي تساهم في تفعيل العمل العربي المشترك وذات العلاقة بقطاع النقل العربي بأنماطه المختلفة، وعلى رأسها دعم الاقتصاد الفلسطيني وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لتنمية القطاعية في القدس(2018-2022).

 

ويناقش الاجتماع الموضوعات التي تخدم قطاع النقل: بري – بحري – جوي، ففي مجال النقل البري: تتم مناقشة آخر المستجدات حول الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، والإحاطة علمًا بالقرار رقم (2327) الصادر عن المجلس الاقتصادي والجماعي في دورته (109) بتاريخ 10/2/2022 بشأن اعتماد اتفاقية النقل بالعبور (الترانزيت) بين الدول العربية المعدلة، وبحث إنشاء منصة إلكترونية عربية للنقل البري على الطرق بين الدول العربية تخدم أطراف العمليــة التجاريــة، إضافــة إلى آخر المستجــدات حــول تحديث.

 

يأتي ذلك إلى جانب دراسة توحيد مواصفات الأبعاد والأوزان المحورية للشاحنات العاملة بين الدول العربية، ومتطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية، تنفيذًا للقرار الصادر عن الدورة (34) لمجلس وزراء النقل العرب بتكليف الاتحاد العربي للنقل البري بالتنسيق مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا) لإنشاء مرصد عربي متكامل للسلامة الطرقية، وفي مجال النقل البحري، وتنفيذًا للقرار رقم (2349) الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته (110) ينظر المكتب فيما يختص بالمسودة السادسة لمشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية.

 

وناقش مجلس وزراء النقل العرب ومكتبه التنفيذي سبل تمويل تكلفة دراسة الجدوى الشاملة لمشروع انشار آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، وأهمية تأسيس صندوق عربي لدعم البحث والتطوير في الذكاء الاصطناعي ليتماشى مع الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية، إضافة إلى الدليل الاسترشادي للتدابير الاحترازية في قطاع النقل العربي للتعامل مع حالات الطوارئ الذي أعدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وفي مجال النقل الجوي: يناقش المجلس والمكتب التنفيذي اعتماد المسودة المعدلة لاتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم (الضرائب) الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي المعدلة، بالإضافة إلى دعم كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية للترشح لعضوية مجلس  منظمة "الإيكاو" عن (الفئة الثانية) للفترة (2023-2025)، كما يناقش الوزاري المبادئ العامة العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية.

 

من جانب آخر كان قد شهد الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبوغيط مساء أمس "احتفال الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري باليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على تأسيسها.

 

أقيم الاحتفال بمقر الأكاديمية الرئيسي بأبي قير بحضور الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزراء النقل العرب أعضاء الجمعية العامة للأكاديمية، محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية الدكتور بهجت أبوالنصر، وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين بجمهورية مصر العربية قائد القوات البحرية، قائد المنطقة الشمالية العسكرية.

 

 

وقال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، "أشعر بالفخر والاعتزاز  لمشاركتي في هذا الاحتفال الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأضاف إن مسيرة بناء هذا الصرح الأكاديمي بدأت بنظرة طموحة طرحت في رحاب جامعة الدول العربية عام 1970".

 

وأضاف "أبوالغيط" أن جهود الدكتور جمال مختار مؤسس الأكاديمية تستحق كل الإجلال والتقدير، إذ راعى الأكاديمية منذ بدايتها وحرص على بناء الخطوة تلو الخطوة، مشيرًا إلى أن الإدارة الحالية للأكاديمية سارت على خطى المؤسسين وأصبحت حاليًا في مصاف الجامعات المعترف بها دوليًا.

 

وتابع الأمين العام، "لقد  كنت شاهدًا على نجاحات هذا الصرح العلمي وسيكون مستقبل هذه الأكاديمية سيكون أكثر إشراقًا وازدهارًا، أن ما نشهده اليوم يستحق التحية والتقدير، أتوجه بخالص الشكر للدكتور إسماعيل عبدالغفار، وجميع العاملين بالأكاديمية على جهودهم، وعملهم الدؤوب، فهي بحق نموذج ناجح للمنظمات العربية المتخصصة".

 

وأكد "أبوالغيط" أن ثروة العالم العربي هى شبابه وان رخاء دولنا العربية يمر عبر إستثمار هذه الثروة، وقال أثق في أن الأكاديمية ستواصل مسيرتها الريادية.

 

 من جانبه هنأ الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أسرة الأكاديمية على مرور 50 عامًا، وقال "لقد شرفت الأكاديمية بتفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لهذا الاحتفال الذي يتواكب مع اجتماعات وزراء النقل العرب".

 

وأضاف عاشور الأكاديمية تعد أحدي آليات العمل العربي المشترك واخد الاذرع

المتميزة لجامعة الدول العربية متوجهاً بالشكر لكل من ساهم فى نمو وتطور هذا الصرح العلمي حتى أصبح في هذه المكانة المرموقة.

 

اكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية وإذا كانت الأكاديمية قد حققت التقدم والتميز في تحقيق أهدافها فإن فضل جامعة الدول العربية بقيادة  السيد  أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة فضل لابد أن نقدره حق قدره وأن تعمل الأكاديمية في كل مجالاتها وهى أهل لهذا الفضل، إن  الأمين العام كان دائما يتابع أعمال الأكاديمية ويدعمها ويدفع دائما للانطلاق في طريق الرقي والتقدم، "كما تقدم بالشكر  لجميع  الأمناء والمساعدين على تعاونهم ومشاركة الأكاديمية في العمل لتحقيق أهدافها.

 

وتابع قائلا "لقد شهدت الأكاديمية نقلة نوعية جديدة للدراسة الجامعية إذ أصبحت منصة تجمع تحت مظلتها نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والكوادر البشرية، وهو الأمر الذى حقق قفزات تطويرية متلاحقة على مدى فترات متعاقبة لتحقيق شمولية التطوير فى السياسة التعليمية والتأهيل والتدريب في ظل عصر الثورة الصناعية ومتطلبات الذكاء الاصطناعي، حققت تقييمًا مميزًا في تصنيف QS خلال عام 2022، وقد حصلت الأكاديميةوبجدارة على تقييم الخمس نجوم كتقييم عام للجامعة، وتعد QS من أكبر جهتين لتقييم الجامعات في العالم، وبذلك تعتبر الاكاديمية اول جامعة على مستوى.

 

واضاف "الدكتور عبدالغفار": لقد شرفت الأكاديمية بتفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية (دولة المقر) برعايته لهذا الاحتفال مما جعل منه يومًا من أيام الفخر والاعتزاز في تاريخ الأكاديمية وهو تأكيد لمدى الدعم والرعاية للأكاديمية من جمهورية مصر العربية رئيسـًا ومؤسسًا وهو تشريف للأكاديمية كونه عنوانًا لتقدير فخامته للدور المحوري الذي تقوم به الأكاديمية في خدمة الدول الشقيقة أعضاء مجلس جامعة الدول العربية ونحن باسم حضراتكم جميعًا نتقدم لفخامته بخالص آيات الشكر والتقدير والاحترام على هذه الرعاية.

 

وكشف الدكتور " عبدالغفار "، رئيس الأكاديمية "، حققت الأكاديمية نقلة نوعية في ترتيب الجامعات على مختلف المستويات محليًا وعالميًا وفقًا لتصنيف التايمز للتعليم العالى في جودة التعليم، وهو من أكبر أربعة نظم لتقييم الجامعات العالمية، ففي عام 2022 احتلت الأكاديمية المركز الأول على مستوى جامعات مصر من بين 36 جامعة مصرية، والمركز 14 من بين 100 جامعة عربية، والمركز 112 على مستوى جامعات العالم من بين 1406 جامعات دولية.

 

وأشار إلى أن الأكاديمية حققت تقدمًا في تقييم يوليو 2022 الخاص بالتصنيف الدولي للجامعات WEBOMETRICS ليصل إلى 2075، وبعد أن كان ترتيب الأكاديمية في عام 2011 هو 5140، وذلك من إجمالي 31 ألف جامعة، والمركز 23 من بين 683 جامعة في شمال أفريقيا، والمركز 50 من بين 2049 جامعة أفريقية، والمركز 64 من بين 1346 جامعة عربية.

 

تضمن الحفل  استعراض أبرز النماذج المتميزة في مختلف المجالات والتخصصات، إلى جانب طابور عرض مجموعات طلبة كلية النقل البحرى والتكنولوجيا للسنوات الدراسية المختلفة حاملين أعلام الدول العربية، وعلم الأكاديمية العربية وكلية النقل البحرى والتكنولوجيا إلى جانب عروضًا للإشارات البحرية واللياقة البدنية والدفاع عن النفس.