رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مديرية التضامن الإجتماعي بالاسماعيلية تستعرض جهود و مبادرات رعاية الاطفال

المحـافظـات

الاثنين, 21 نوفمبر 2022 13:42
مديرية التضامن الإجتماعي بالاسماعيلية تستعرض جهود و مبادرات رعاية الاطفالوكيل وزارة التضامن
الاسماعيلية- محمد جمعة

 استعرضت مديرية التضامن الإجتماعي بالاسماعيلية جهود وزارة التضامن الإجتماعي التي تقدم العديد من الخدمات للأسرة والطفل كأحد مكونات الأسرة الأساسية والتي تهتم الوزارة بتقديم الرعاية الكاملة لها في كافة المجالات، و ذلك في ضوء حقوقه الصحية والتعليمية والثقافية والاقتصادية ، بجانب توفير أقصى رعاية للأم والطفل منذ بداية تكوين الجنين.

 

و أوضحت مها الحفناوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالاسماعيلية، أنه من خلال الإدارات الاجتماعية الثمانية بالمحافظة يتم تقديم عدد من البرامج مثل برنامج الألف يوم الأولى من حياة الطفل ( وهى منذ تكوين الجنين وحتى يصل عامين) بالمتابعة الصحية في الوحدات الصحية بالتنسيق مع وزارة الصحة ، وتقديم الدعم المالي، وكذلك سلات الغذاء بالإضافة إلى متابعة الأسرة والطفل في ضوء الصحة الانجابية. 

كما يتم تقديم برنامج " اثنين كفاية " مع جمعيات المؤسسات الأهلية وبالتنسيق مع مديرية الصحة في ضوء الصحة الانجابية. 

 

وأكدت الحفناوي أن الوزارة تسعى للتوسع في إنشاء الحضانات بالإسماعيلية ، ورفع كفاءة عدد من الحضانات بالتنسيق مع المؤسسات والجمعيات الأهلية، ومع بعض المنظمات مثل اليونيسف ومنظمة جيكا بهدف تطوير التعليم وتقديم خدمات للحضانات.

 

و تشمل أوجه الرعاية المقدمة ببرنامج التربية الأسرية والإيجابية ، التوسع والتطوير في حضانات المعاقين داخل الاسماعيلية ، ومراكز التأهيل الشامل والتي تقدم خدمات لمتحدي الإعاقة، مشيرة إلى استحداث إدارة، وهى إدارة الحالة التي تتعامل مع الأسر الأولى بالرعاية للأطفال المعرضين للعنف ، وتقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لحماية الطفل.

 

ونفذت مديرية التضامن بالإسماعيلية بتنفيذ عددًا من الحملات القومية  مثل حملة "

لا لختان الإناث" ، " وزواجها المبكر قبل ١٨ بيضيع حقوقها " ، " حملة طرق الابواب للأسر الأولى بالرعاية في الارياف بواسطة الرائدات الريفيات لإنشاء برامج التوعية".

وأشارت وكيل وزارة التضامن بالإسماعيلية إلى وجود عدد 6 مكاتب تأهيل داخل الإسماعيلية لاستخراج الخدمات المتكاملة بالتنسيق مع وزارة الصحة، وأيضا التنسيق مع مديرية التموين لاستخراج بطاقات التموين وتقديم الدعم الغذائي والخبز عن طريق شبكة التواصل مع التموين  بقاعدة بيانات الأسر " تكافل وكرامة" ، لاستخراج بطاقات التموين لهم. وتقديم تكافل وكرامة وهى الدعم النقدي للأسر التي لديها اطفال في المدارس لمنع تسربهم من التعليم ، وتقديم الدعم النقدي لكل طفل حسب المرحلة العمرية، وأصحاب الأسر الأولى بالرعاية شهريا ، وتقديم إعفاء أبناء أسر تكافل وكرامة ومتحدي الإعاقة من  المصروفات المدرسية. 

 

و يتم تقديم عدد من الخدمات للمتسربين من التعليم؛ لتشجيعهم على العودة للفصول التعليمية، بالإضافة إلى  إنشاء عدد من الفصول الاجتماعية لتعليم المتسربين من التعليم بالتنسيق مع التربية والتعليم والمؤسسات الأهلية.