عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«مستريح» أسوان يشعل أسعار الماشية

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

شكا تجار "رؤوس الماشية" بأسوان من ارتفاع أسعار الماشية بشكل مبالغ فيه نتيجة لما تعرض له بعض أهالى أسوان والقرى المجاورة من عملية نصب من قبل أحد الأشخاص وإلقاء قوات الأمن القبض عليه فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ « مستريح أسوان» وقيام الأجهزة الأمنية والرقابية بطرح ممتلكاته من الماشية فى مزاد علنى قدر قيمته بما يقرب بنحو 3 ملايين و175 ألف جنيه فى محاولة لاسترجاع نقود الضحايا.

وفى سياق متصل قامت الوفد بجولة لرصد بعض المشكلات التى تواجه المربين وتجار الماشية للتعرف عن قرب مدى تأثرهم بحادث "مستريح أسوان" الذى أربك أسواق الدواب والماشية فى موسمهم السنوى قبيل أيام من عيد الأضحى المبارك، والذى ينتظره البعض منهم كل عام لا سيما وهو أحد أهم مصادر الدخل بالنسبة لهم ويرتبط العديد منهم بالتزامات عدة منها زواج الأبناء ودفع بعض المستحقات المالية وآخر سداد قروض من بنك الإئتمان الزراعى ونجمله فى السطور القليلة القادمة وإلى نص التقرير.

فى البداية أكد ابراهيم سرى تضرره من ارتفاع الأسعار وتأثر عملية البيع و الشراء لافتًا إلى أن سعر الرأس « العجل « فى السابق كانت تتراوح من 20 الى 22 ألف جنيه وبالنسبة للحم الضأن « الخراف و الماعز « كانت الرأس تتراوح من 800 الى 1000 جنيه الآن العجول تصل إلى 24 ألفا و 27 الفا و الضأن من 1500 الى 1700 ونحن فى بداية الموسم.

وأرجع "سرى" ارتفاع الأسعار بهذا الشكل إلى تعرض الاهالى لعملية النصب من " مستريح اسوان"و المضاربة بأموالهم فى أسواق الماشية و كذا استغلال بعض التجار للحادث و كذا قرب حلول عيد الأضحى.

ويتدخل احد التجار ـرفض ذكر اسمه ـ وهو من مركز إدفو محافظة اسوان قائًلا : سبب زيادة الأسعار يرجع لعدة أسباب يأتى على رأسها حادث  "مستريح أسوان " والتى فقد أغلبنا فيها مبالغ باهظة وصلت لملايين الجنيهات و كذا ارتفاع اسعار الاعلاف كل هذا و أكثر أثر سلبًا على أسواق الماشية بأسوان تحديدًا.

يذكر أنه فى وقت سابق قد شهدت محافظة اسوان تعرض مئات الأهالى لعملية نصب من قبل أحد الاشخاص عرفت اعلاميًا باسم "مستريح أسوان"، وقد حكم عليه من قبل القضاء المصرى ، وقد تم مصادرة ممتلكاته وبيعها فى مزاد علني.

وأسفرت لجنة المزاد العلنى التى شكلتها النيابة العامة عن بيع عدد من رؤوس الماشية المتحفظ عليها

من ممتلكات المستريح «مصطفى البنك»، بنحو 3 ملايين و175 ألف جنيه.

وشهدت جلسة المزاد العلنى لبيع مواشى المستريح، المنعقدة بالحجر البيطرى بمدينة دراو، بيع نحو 210 رءوس ماشية بـ3 ملايين و175 ألف جنيه، وبيع 5 خرفان وجدى بـ19 ألف جنيه، وبيع 2 حصان أنثى بـ10 آلاف و500 جنيه، فيما تم تقدير 163 جملا بمبلغ 2 مليون جنيه، ولكن لم يتم الاتفاق على البيع فى المزاد.

وأكد محمد محمدين، مدير عام الزراعة بأسوان، أن لجنة المزاد العلنى التى تم تشكيلها بقرار من المحامى العام لنيابات أسوان، ضمت ممثلين من: جامعة أسوان والإدارة الزراعية بدراو وإدارة تموين دراو والإدارة البيطرية بدراو ومجلس مدينة دراو.

وأضاف مدير عام الزراعة، أنه تم نقل 450 رأس من الماشية والإبل، وذلك من الأحواش الخاصة بالمستريح فى مركز إدفو شمال محافظة أسوان، إلى الحجر البيطرى «الكرنتينة» بمدينة دراو وفقا لقرار النيابة العامة ووسط حراسة أمنية مشددة، بأن المواشى التى تم نقلها هى 236 رأسا من الأبقار والعجول، و198 رأسا من الإبل وهى عبارة عن «168 جملا كبيرا و30 جملا صغيرا» بالإضافة إلى مولود صغير تم وضعه بعد عملية نقل المواشى، بجانب نقل 8 جاموس حلوب، و1 «برص نتاية»، و6 خرفان، و1 ماعز.

وأشار «محمدين»، إلى أن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وجه بتشكيل لجنة للتسمين والتسعير مكونة من: «الزراعة والتموين والطب البيطرى والشئون المالية بالمحافظة ولجنة التعاقدات»، وهناك رعاية بيطرية من الزراعة بالمواشى بجانب تحصينها من الطب البيطرى ضد الحمى القلاعية، واتفقت اللجنة على بيع كل 10 رؤوس متماثلين ومتجانسين خلال المزاد.