رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ القاهرة يتفقد مبنى محكمة جنوب القاهرة المحترق

د. أسامة كمال محافظ
د. أسامة كمال محافظ القاهرة

تفقد د. أسامة كمال محافظ القاهرة مبنى محكمة جنوب القاهرة الابتدائية المحترق بمنطقة بباب الخل.

أصدر المحافظ تعليماته بتكليف لجنة هندسية متخصصة لمعاينة المبنى الذى شبَّ به الحريق ومدى تأثر الأسسات الإنشائية للمبنى جراء الحريق ( حيث يتكون المبنى من بدروم ودور أرضى ودورين فوق الأرض، وهو عبارة عن حوائط حاملة من الحجارة ، وأسقف خشبية ) خاصة أن مبنى المحكمة من المبانى المسجلة ضمن ( المبانى ذات التراث المعمارى المتميز ) ومدرجة كذلك ضمن الآثار التابعة لهيئة الآثار المصرية ، وتم إنشاؤه سنة 1884.

أثنى المحافظ على جهود رجال الحماية المدنية فى السيطرة على النيران ومحاصرتها دون خسائر بشرية رغم استمرار اشتعالها فى الطابق الثالث؛ نظرا لطبيعة الأسقف الخشبية للمبنى ، وكذلك كمية الأوراق والمواد الخشبية للمكاتب والمهمات التى تملأ المبنى وطوابقه .

أكد المحافظ على شبكات الصرف الصحى استدعاء كافة الشفاطات اللازمة لشفط  المياه المتراكمة جراء سيارات الإطفاء وخراطيم المياه، وتطهير الشوارع المحيطة بالمبنى منها بفتح البلاعات قبل تراكمها لتسيير حركة المشاة ، واستكمال جهود الأجهزة المعاونة داخل الموقع .

وطالب بضرورة التنسيق مع رجال المرور لتسيير حركة مرور السيارات بالموقع، ومنع حدوث تكدس مرورى بتغيير اتجاهات بعض الشوارع إن استدعى ذلك .

وأعلن اللواء صلاح عبد المعز رئيس حى وسط أنه فور تلقى البلاغ باندلاع النيران فى مبنى المحكمة تم تشكيل لجنة تضم كافة أجهزة الحى من مرافق وإشغالات وهيئة النظافة والمتابعة الميدانية لمعاينة الموقع على الطبيعة ومساعدة الأجهزة المعنية ورجال الحماية المدنية فى أداء دورها والسيطرة على الحريق .

تم على الفور مخاطبة شبكات كهرباء القلعة لفصل التيار الكهربائى عن المبنى المحترق ، والمبانى المحيطة ، كما تم التنسيق مع مدير إدارة المبنى والشئون الإدارية لمخاطبة السادة المستشارين ورجال النيابة لتأمين المكاتب  التى لم يصيبها الحريق، وما تحتويه من أوراق وملفات قضائية هامة .

أشار إلى أنه سيتم تفعيل حملة نظافة لرفع كافة الإشغالات وآثار الحريق من المبنى والموقع ككل، عقب انتهاء أعمال النيابة العامة من معاينتها للموقع واتخاذ إجرائتها القانونية لضبط الجناة وأسباب الحريق ..