رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستشار وزير التعليم العالي: 350 مليون جنيه تكلفة إنشاء الجامعة التكنولوجية

الملتقي الفكري الاول
الملتقي الفكري الاول

تحدث الدكتور أحمد الحيوي مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني، خلال الملتقى الفكري الأول الذي نظمته جامعة الدلتا التكنولوجية، عن اجتماع تم عقده في عام 2018 داخل وزارة التعليم العالي وبداية الحلم عن إنشاء جامعات تكنولوجية حتي تحقق الحلم وأصبح واقع عن كيفية التعامل مع التعليم الفني عن طريق المعاهد الفنية، وجاءت الفكرة أن تدخل المعاهد الفنية في الجامعات الحكومية.

وأشار مستشار وزير التعليم العالي، إلى أن تكلفة إنشاء الجامعة في بدايتها بلغت 350 مليون جنيه للجامعة التكنولوجية وتم التصديق على إنشاء 3 جامعات تكنولوجية "جامعة القاهرة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية" وتم إنشاؤها في عام 2019، وكان ذلك بداية تحقيق الحلم ونحن ما زلنا في بدايته.

 

وأوضح الدكتور أحمد الحيوي، أن يوجد لدينا عجز شديد في التكنولوجيين ويوجد فرق كبير بين التكنولوجي والمهندس، وأن دور

التكنولوجي مهم حيث أنه نقطة الوصل بين الطبقات.

وأكد مستشار وزير التعليم العالي، أنه بدأ الاعتماد الدولي لجامعة بني سويف التكنولوجية بكوريا الجنوبية، وأن التعليم التكنولوجي يهدف لاكتساب المهارات التي يحتاجها السوق ومشروعات الدولة، وأنه ليس مجرد شهادة جامعية يحصل عليها الطلاب.

وأوضح الحيوي أصبحت المنافسة بين 9 جامعات تكنولوجية لما لها من دور مهم وحيوي، حيث تم إنشاء برنامج التبريد والتكييف داخل الجامعة كونه مطلوب في سوق العمل وله أهمية كبيرة، كما سوف يتم إنشاء برامج خاصة بالزراعة والصناعات الكهربائية والغزل والنسيج التشييد والسكك الحديدية.