رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صناعة الخشب البلاستيكي من إعادة تدوير المخلفات ضمن أعمال المؤتمر الدولي الأول للتعليم الجامعي التكنولوجي

المؤتمر الدولي الأول
المؤتمر الدولي الأول للتعليم الجامعي التكنولوجي

تناول المؤتمر الدولي الأول للتعليم الجامعي التكنولوجي الذي نظمته جامعة الدلتا التكنولوجية عرض العديد من الأبحاث والمشروعات التكنولوجية خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر ، وجاء من ضمن الأبحاث المقدمة الخشب البلاستيكي الذي تحدثت عنه الدكتورة ليلي قصب بمشاركة الدكتور ضياء مبارك .

وتحدثت الدكتورة ليلي قصب الدكتورة بكلية الهندسة جامعة بنها " للوفد " عن بحثها الذي قدمته الذي يتحدث عن الخشب البلاستيكي والذي بدأ استخدامه في اوروبا وامريكا بديلا عن خشب الأشجار .

 

وقالت الدكتورة ليلي قصب أن الفكرة الأساسية في تصنيع الخشب البلاستيكي تعتمد علي إعادة تدوير المخلفات وإعادة استخدامها من جديد ، ومن ضمن المخلفات المستخدمة المخلفات الزراعية مثل قش الأرز وسرس الأرز وشجر البرتقال أو القطن ونشارة الخشب وبواقي الورق، ثم يتم خلطها بالمخلفات البلاستيكة حسب أنواعها بطريقة كيميائية، داخل مصانع مخصصة وتكون علي هيئة عجين يتم خلطه باضافات أخري تجعله مقاوم للحريق وأشعة الشمس ويكون مقاوم للفطريات والبكتيريا وأيضا الحشرات .

 

واضافت قصب أن الخشب البلاستيكي مقارنة بحسب الأشجار ليس باهظ الثمن كونه يتحمل أكثر من خشب الأشجار وعمره اطول ولا يحتاج كثيرا للصيانة والتجديد كل فترة ، وأصبح يستخدم بشكل كبير بنسبة 90% في إقامة الطرق والكباري داخل مصر ،وايضا يتم إستخدامه في الكثير من ديكورات مظلات ومحطات الاتوبيس والمقاعد داخل الحدائق .

 

وأشارت قصب أن البحث الذي تم عرضه خلال المؤتمر بمشاركة الدكتور ضياء

مبارك يهدف للتوعية بأهمية استخدام الخشب البلاستيكي بدلا من خشب الأشجار ، مضيفة أن تركيب قطع الخشب البلاستيكي سهلة يستطيع الإنسان أن يركبها بنفسه كونها قطع يتم تركيبها مع بعضها ، وأنه يساعد في نظافة البيئة وعمره اول من خشب الأشجار .

 

وأوضح الدكتور ضياء مبارك أن الخشب البلاستيكي أصبح اساسي في أوروبا وامريكا حيث يستخدم في المنازل والأماكن العامة وتقوم امريكا بإنفاق ملايين الدولارات لكي يتحول كل شيء الخشب البلاستيكي بها .

 وأضاف مبارك أن المخلفات الزراعية كان يقوم الفلاحين بحرقها دون الاستفادة منها وتضر البيئة ، وباستخدام الطرق الكيميائية يتم ضغطها لتكون في شكل قوالب صغيرة ، وقبل طرحه للأسواق يتم عمل الكثير من التجارب لتجربته ويوجد العديد من المصانع داخل مصر أصبحت تنتجه كونه يحمل نفس مميزات خشب الأشجار لكن عمره اطول ، كما أنه يمكن اختيار اللون كما تشاء عن طريق إضافة الالوان الكيميائية له .