رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البط الدمياطي من أساسيات أول يوم رمضان

البط الدمياطي
البط الدمياطي

من العادات المقدسة في المجتمع الدمياطي عند أكثر الأسر. أن تحتوي مائدة الإفطار في اليوم الأول لرمضان علي البط الدمياطي المميز، إلي جانب الرقاق المصنوع من رقائق العجين المحشوة بكبد وقوانص البط، فلا تكاد تخلو  مائدة منه، في قري ومدن محافظة دمياط.
أما عن السحور، فالفول والزبادي، من الأطباق المفضلة والأساسية التي يصعب الاستغناء عنها.

البط الدمياطي  من أساسيات اول يوم رمضان

 ومن الطريف، أن معظم أهالي المدن والقري ككفر سعد وكفر البطيخ والزرقاء وفارسكور، ودمياط، من عاداتهم قيام أهل الزوجة، بتجهيز ما يطلق عليه موسم رمضان، وهو عبارة عن كميات من البط واللحمة والخضار، والسمن والأرز، بالإضافة إلى ياميش رمضان بأنواعه، وإرسالهم إلى منزل ابنتهم، بل ويمتد الأمر لتجهيز بعض الأسر نفس الكميات لحماة البنت، وهي أم الزوج، حيث يعتبر من العيب والمشين عدم إرسال الموسم إلي بيت الابنة المتزوجة، فهو شيء اعتادته الأسر في القري من قديم الأزل.
ومن الطريف أيضا، تبادل الجيران أطباق الحلوي التي تقوم ربة المنزل بصنعها، والتي غالبا ما تكون عبارة عن كنافة وقطايف، أو أصابع زينب.
كما تشترك بعض الأسر، في عمل موائد رمضان، فتقوم كل أسرة بالمساهمة في إعداد وتجهيز وجبات، وأصناف من المشروبات والحلويات، للفقراء وعابري السبيل.

كما يتبادل الأهل والجيران العزائم والولائم، سواء داخل المنزل أو بالمطاعم، كما يتباري الشباب الصغير في توزيع المشروبات والتمر علي الصائمين بالمساجد، وقت المغرب.
وفي ذات السياق يتجمع عدد من الشباب علي الطرق العامة، لتوزيع العصائر والوجبات الخفيفة، على المسافرين علي الطرق. بين القري والمدن، وكذا الطرق الخارجية.
ومن عادات رمضان الجميلة، تجمع الفتيات، أو الشباب، والذهاب لصلاة العشاء والتراويح بالمساجد. ومن ثم العودة والسهر حتي صلاة الفجر، حيث لا نوم في رمضان إلا بعد أداء صلاة الفجر، فالشوارع تضج بالمواطنين حتي ساعات متأخرة من الليل، فتفتح الأسواق والمحلات أبوابها حتي ساعات الصباح الأولي.
ولأن المجتمع الدمياطي أغلبه من صناع الأثاث، فهم يفضلون العمل حتي ساعات الصباح خاصة بالصيف، بينما تقضي بعض الأسر ساعات الليل بالشواطئ والمتنزهات حتي وقت السحور.