رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مزارعي أسوان : المناخ معتدل والمحاصيل تنمو بشكل جيد

محافظة أسوان
محافظة أسوان

يرتبط تغير المناخ بالزراعة، ويؤثر على المحاصيل الزراعية، نتيجة تغيرات في معدلات الحرارة والأمطار، وتقلبات المناخ والتغيرات في الآفات والأمراض، وغيرها من التغيرات علي النطاق العالمي.

 

لكن التغيرات المناخية أثرت تأثير بسيط علي الزراعة في محافظة أسوان، وهذا ما أكده بعض المزارعين، وأكد البعض الآخر أنه لا يوجد أي تأثيرات سلبية علي المحاصيل وأن هذا المناخ معتدل.

 

وترصد لكم بوابة الوفد صور للأراضي الزراعية وأراء المزارعين في محافظة أسوان في المناخ وتأثيره علي المحاصيل.

 

" اي اللي غير المناخ احنا بنسمع الكلام دا ف التليفزيون"، وهذا ما قاله محمود أحد المزارعين في محافظة أسوان، حيث يري أنه لا يوجد تأثير سلبية للمناخ على الأراضي الزراعية، وأن المحاصيل تنمو بشكل جيد ولا يوجد أي مشاكل بها بسبب المناخ، وأضاف بأن أمتداد فصل الشتاء يؤثر بشكل ايجابي على المحاصيل الزراعيه  مما أدى الى سرعه وزياده النمو وانتعاش المحاصيل الشتويه مثل محصول القمح والفول والطماطم، اما القمح ففي هذه الايام يساعد المناخ المعتدل على زياده النمو، مما يؤدي الى نجاح محصول القمح ف العام المقبل بشكل كبير .

 

وأضاف أحمد، مزارع، قائلا " مافيش أي زرع اتأثر بالمناخ بشكل سلبي"، وأكد أن هذا المناخ يساعد علي

نمو وزيادة محصول القمح والفول وأنه جو مناسب لزراعتهم، وأن المناخ في أسوان معتدل، وتابع  أنه بالنسبة لمحصول الفول في تلك الايام فى مرحله الثمار، ويساعد اعتدال المناخ فى زياده ونموكبير بالنسبه لثمره الفول مما يساعد علي كثره الانتاج ونجاح المحصول بشكل كبير، كما ان اعتدل المناخ قلل من انشار الآفات بشكل كبير فان نسبه الهواء في الجو أدت الي عدم ظهوز الآفات الزراعية التي  تظهر في تلك الايام لتحطم  ثمره الفول.

وأضاف عمر، مزارع، مؤكدا بأن تغير المناخ ساعد فى زيادة انتاج محصول القصب فان الجو المعتدل  يساعد علي زياده انتاج المحصول في هذا العام، فان انتاج القصب فى العام يتراوح من 40الي 60 طن للفدان، كما قلل المناخ المعتدل من آفة سوسه القصب التي تلحق أضرار كبيرة بالمحصول.