عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكيل تعليم قنا يُتابع إنتاج الصوب الزراعية

جانب من الإفتتاح
جانب من الإفتتاح

أجرى اليوم الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا جولة تفقدية بمدرسة قنا الثانوية الزراعية، وتوجه خالد لمشروع الصوب الزراعية بالمدرسة، والتى تم إنشاؤها داخل المدرسة بواقع 2 صوب لإنتاج الخضروات وتدريب وتأهيل الطلاب على أساليب الزراعة الحديثة.

 

وأشار وكيل الوزارة إلى ان المدارس الزراعية بالمحافظة تشهد طفرة إنتاجية متميزة من خلال أقسامها العملية بالإضافة إلى التدريبات المهارية لطلابها من أجل التأهل لسوق العمل الحر .

مؤكدًا على أن التدريبات المهنية لصقل مهارات الطلاب نواة لمخرجات التعليم الفنى بطالب ذو كفاءة على درجة عالية من الحرفية والإتقان. 

 

كما شهد خالد بشائر إنتاج الصوب الزراعية بعض الخضروات المختلفة الخيار والفلفل .

 

وأكد وكيل الوزارة، أن هذه الصوب الزراعية ستشهد طفرة إنتاجية متميزة وخاصة أن إنتاج الصوبة التى تبلغ مساحتها حوالى ٩٠ متر تقريبا تنتج ما يوازى من ٣٠ الى ٣٥ كيلو اسبوعيا ، إلى جانب دورها الرائد فى تدريب الطلاب، وصقل مهاراتهم ومساعدتهم على إقامة المشروعات الزراعية الخاصة، وتأهليهم نحو سوق العمل الحر. 

كما أوصى وكيل الوزارة بالتنويع فى زراعة المحاصيل الزراعية بطريقة الشتل لتشمل ( الخيار -والطماطم- الفلفل بانواعه الأخضر والأحمر والأصفر ).

 

وأشار خالد ان التكنولوجيا الحديثة فى أساليب الزراعة قد أسهمت في توافر جميع المحاصيل الزراعية طوال العام فى غير موعدها عن طريق الصوب الزراعية.

 

كما وجه خالد التعليم الفنى بعمل ندوات تثقيفية للتعريف بأهمية الصوب

الزراعية والتعرف على كيفية التعامل مع الصوب بالطرق العلمية الحديثة للحصول على أفضل النتائج ، وعمل جروبات للتواصل بين مديرى العموم والتعليم الفنى على مستوى الجمهورية لتبادل الخبرات فى المجال الزراعى.

 

كما ناقش الوكيل إمكانية عمل سوق زراعة و إنشاء ( إدارة تسويق ) لتوفير المحاصيل الزراعية وترويجها بين المديريات التعليمية، ياتى ذلك فى إطار توجيهات الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى بالاهتمام بمدارس التعليم الفني بما يساهم في الارتقاء بالمنظومة التعليمية.

 

وأشار خالد على أهمية تلك الصوب في إنتاج المحاصيل عالية الجودة، وتحقيق الكفاية الإنتاجية من الخضراوات لصالح المواطنين بهدف القضاء على غلاء الأسعار، كما طالب بمزيد من المتابعة والرعاية لصوبات المدرسة الزراعية، للحصول على إنتاجية أكبر، بمحصول ذو جودة عالية خاليا من المبيدات الحشرية والملوثات. 

 رافقه خلال الزيارة الاستاذ مسلم أبو الحسن مدير التعليم الفنى و الاستاذ خالد حسين مدير التعليم الزراعى بالمديرية.