رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إرتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بالغربية بسبب البرودة الشديدة

وكيل وزارة الزراعة
وكيل وزارة الزراعة بالغربية

تشهد محافظة الغربية موجة من البرودة وصفت بأنها الأشد على مدار السنوات الماضية، مما يزيد  من مخاوف تأثيرها على  الزراعات داخل المحافظة، بالتزامن مع تلك الموجة إرتفاع كبير فى أسعار الخضروات والفواكه بسبب البرودة الشديدة وتأثيرها على ضعف إنتاج المحاصيل  مثل الطماطم، والبطاطس البسله والفول.

 

وقال مصطفى إبراهيم، أحد المزارعين  من مركز طنطا "تسببت البرودة الشديدة  فى حرق أجزاء كثيرة  من محصول القمح  والبسله ونضطر الى استخدام أسمده كثيرة، مما يتسبب فى ارتفاع التكلفة علينا، لافتا إلى أن عدداً كبير من المزارعين توجهوا إلى زراعة الصوب للحفاظ على محاصيلهم من تقلبات  الطقس.

 

وطالب  بتوفير الأسمدة بسعر مناسب لكافة المزارعين، للحفاظ على المحاصيل من  التغيرات الشديده  فى درجه  الحرارة.

 

 

أكد  الدكتور خالد أبو شادى  وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن  الزراعات  داخل المحافظة بحالة جيدة والتأثرات، التى تمت نتيجة إنخفاض درجات الحرارة طفيفة، ولم يحدث أى تأثير واضح سواء كانت محاصيل حقلية أو بستانية  بشكل يثير القلق والفزع، كما أنه لا يوجد اى ظواهر أو أعراض على النباتات تسبب القلق.

 

ولفت إلى أن الخضروات والفواكه هى التى تتأثر بشكل كبير وهو ما ينعكس على ارتفاع أسعارها فى الاونه الاخيرة

وأضاف " بالطبع  هناك تغير مناخى ملحوظ  ومختلف عن السنوات الماضية فى الاونه الاخيرة من ارتفاع شديد فى درجة الحراة فى الصيف وانخفاض شديد  فى درجات الحرارة فى الشتاء   وهذا الوضع فرض علينا كباحثين استناط    زراعات جديدة  تحتمل الارتفاع والانخفاض الشديد  فى

درجة الحرارة    الحادث والمتوقع  زيادته فى ظل التغيرات المناخية التى يشهدها العالم فى الاونة الاخيرة.

 

وأكد وكيل زراعة الغربية، انه يتم  تنظيم   حملات  على الزراعات الشتوية لرصد أى حالة مرضية للنبات وأى تضرر للزراعات بسبب التقلبات الجوية وموجة الصقيع وهبوب الرياح والعواصف الترابية وبرودة الجو، وعمل برامج توعوية للفلاحين من خلال نشر لجان متخصصة بالحقول  للحد من مخاطر التغيرات المناخية، على زراعات الخضراوات والفاكهة، وتقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين، واتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية تفاديا لعدم تأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار.

 

وعن   استعداد المحافظة للتغيرات المناخية المتوقع حدوثها السنوات القادم أكد  أبو شادى أ ن  هناك تنسيق كبير مع المعمل المركزى لبحوث المناخ  لرصد  أى تغيرات تحدث  فى درجة الحرارة او الرطوبة أو الرياح.

 

وناشد وكيل زراعة الغربية، المزارعين باتخاذ  الاحتياطات اللازمة  للحفاظ على محصول القمح  الذى يعتبر المحصول الرئيسى فى المحافظة حيث تزرع المحافظة 50 ألف  فدان