رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مزارعي المنيا: التغير المناخي أثر على إنتاجية المحاصيل الزراعية

عرفان عارف رئيس الجمعية
عرفان عارف رئيس الجمعية المشتركة للمزارعين

تعد الزراعة هي النشاط الاقتصادي الرئيسي لمحافظة المنيا، والتى تصل المساحة المزروعـة بها نحو 540247 فدان، ويعمل بمجال الزراعة نحو 58%، من القوى العاملة بالمحافظة،والتي يبلغ تعدادها مايزيد عن 5،6 مليون نسمة، ويعمل بها مايقرب من 2 مليون مزارع منياوي بمجال الزراعة .

 

وتتميز المنيا، كمحافظة من الدرجة الأولي الزراعية، في محصول القمح ، حيث يتم زراعة 228483 فدان الأمر، والذي يتم زراعته في فصل الشتاء، المحاصيل الصيفية و أهمها الذرة الشامية، حيث بلغت المساحة المنزرعة (291740) فدان، وكذلك المحاصيل البستانية وأهمها، محصول العنب، وتمثل زراعته 15 % من إجمالي المساحة المنزرعة بالجمهورية، وكذلك المانجو، والموز، والتين .

 

ولكن تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن، حيث يؤثر التغير المناخي على إنتاجية الفدان ، من المحاصيل الزراعية  بمحافظة المنيا ، الأمر الذي يكبد المزارع المنياوي ، خسائر مالية فادحة ، فوق طاقته وقدرة إحتماله ، بعدما اثر التغيير المناخي على إنتاجية الفدان من محصول البطاطس ، والمانجو ، والتين والعنب ، والموز ، وذلك بحسب اراء المزارعين والزراعيين .

 

في البداية تحدث حماده ابو العباس ، مزارع منياوي ، ان التغير المناخي الملحوظ في طقس محافظة المنيا ، كبد المزارع المنياوي خسائر مالية فادحة ، بعدما اثر بشكل واضح على إنتاجية محصول البطاطس ، والتي ينتظرها المزارع المنياوي ، ويعتبرها محصولا إقتصاديا كان في الماضي يدر ربحا وفير للمزارعين والفلاحين .

ويضيف إبراهيم أحمد ، مزارع منياوي ، ان التغيير المناخي أثر سلبيا على إنتاجية ، المحاصيل الشتوية ، وبشكل خاص على الفاكهة ، مثل ، العنب ، التين

، الموز ، المانجو ، ويجب على الزراعيين ومراكز البحوث مراعاة إنتاج تقاوي تتحمل التغيير المناخي .

ويؤكد عرفان عبد الحليم عارف ، مزارع منياوي ، ورئيس مجلس إدارة الجمعية المشتركة ، أن التغير المناخي لطقس محافظة المنيا ، احدث اضرار بالغة على إنتاجية المحاصيل الزراعية .

حيث اثر على إنتاجية محصول البطاطس ، بنسبة 50% ، فبعدما كان الفدان الواحد من إنتاجية البطاطس ، يصل إلى 12 طنا ، وصل الآن من 4 إلى 6 طن للفدان ، وذلك بسبب التغير المناخي ، كما تأثرت زراعات المانجو ، بنسبة 35% ، والموز ، بنسبة 40% ، والعنب كان أكثرهم تأثرهم ، والذي وصل تأثره إلى 60% .

 

وطالب عارف بالمنيا ، مراكز البحوث والمعامل البحثية التابعة لوزارة الزراعية ، بضرورة الإسراع في إستنباط ،  شتلات ، وتقاوي ، وأنواع ، تتحمل التغيير المناخي لطقس محافظة المنيا ، حتي نحافظ على عجلة الإنتاج من المحاصيل الزراعية بالمحافظة ، والتي تعد من اولى المحافظات زراعيا ، على مستوي الجمهورية