عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"مركز إعلام المنيا ينظم ندوة لمناقشة" الزيادة السكانية والمشروعات القومية

فعاليات الندوة
فعاليات الندوة

نظم مركز إعلام المنيا، اليوم الأحد، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر بالمنيا، ندوة بعنوان الزيادة السكانية والمشروعات القومية" وذلك  بقاعة جمعية الهلال الأحمر بالمنيا.

 


حاضر اللقاء الدكتور محمد البدري ، رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة المنيا، ودكتورة عزة العربي ، مسئول التدريب بالتنظيم والإدارة بالمنيا، حيث تناولت العربي موضوع التي بينت القضية السكانية ، وأنها من القضايا الأساسية المؤثرة في معدلات التنمية المستدامة بمصر، مؤكدة ، علي أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل مباشر علي قدرة الدولة ، في توفير الخدمات للمواطنين ، وتسبب زيادة معدل الفقر ، والبطالة،  وإنخفاض مستوي التعليم ، وضعف الخصائص السكانية،  وانخفاض متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي.


وأوضحت أسباب المشكلة السكانية في مصر ، والتي تتمثل في ارتفاع معدلات الأمية ، خاصة بين النساء، والزواج المبكر للإناث في مصر ، وبالتالي الإنجاب المبكر ، وعمالة الأطفال ، والقيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب،  حيث تنتشر في المجتمع المصري ، بعض القيم المرتبطة بزيادة النسل والإنجاب ، وكثرة الأولاد والعزوة.


من جانب متصل ، قال البدري ، أن الدولة إفتتحت مشروعات قومية كبيرة ومتنوعة ، وتمد

يدها بالتطوير للقطاعات ، التي لم يصلها قطار التنميه، وإستصلحت مساحة كبيرة من الصحراء ، محاولة دفع البلاد الي مصاف الدول المتقدمة،  ومواجهة الزيادة السكانية الكبيرة،مضيفا،  أن الله وهب مصر موقعا جغرافيا مثالي،  في وسط العالم ، ومنبع الخيرات مما جعل لها ثقل،  ومسئولية إقليمية كبيرة ، وهي تستقبل المهاجرين الأشقاء وتعاملهم مثل المصريين تماما ، وليسوا لاجئين.


وفى ذات السياق ، أوصى البدري ، الشباب بضرورة الوقوف بجانب الدولة،  من خلال التوعية للتعريف بالجهود ، التي تُبذل، وبين أنه يجب إنتهاز الفرص للمشاركة،  في المشاريع القومية،  ومحاولة خلق فرص العمل ، وتخفيف الأعباء عن كاهل الدولة،  للنهوض بمصرنا الغالية.
أدار اللقاء، عمر نجاح الإعلامي بالمركز، تحت إشراف وليد الحيني ، مدير المركز.