رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعريف فطر جديد يحمل اسم جامعة دمياط

الدكتورة هدى محمد
الدكتورة هدى محمد الغرباوى

استطاعت الدكتورة هدى محمد الغرباوى، مدرس الميكروبيولوجى بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم جامعة دمياط، بالاشتراك والتعاون العلمى مع باحثى الفطريات من بريطانيا والدنمارك، من تعريف فطر جديد للعالم ظهر لأول مرة فى مصر يحمل اسم جامعة دمياط (Crystallicutis damiettensis) وتم نشر الدراسة التى عرفت الفطر فى مجلة (Q1 ranked) Fungal Biology.

 

وقالت الدكتورة هدى محمد الغرباوى، إن الفطر الجديد الذي يحمل اسم جامعة دمياط والذي يأتي "في سبيل الارتقاء بشان (جامعه دمياط) الي مكانه علميه وعالميه متميزه في البحث العلمي وترتيبها في التصنيفات الأكاديمية علي المستوي العالمي"، وتم نشر فطر جديد للعالم (Crystallicutis damiettensis ) يظهر لأول مره في مصر فقط و يحمل اسم جامعه دمياط نسبه الي. مكان تسجيله (كما ذكر في البحث)

 (damiettensis: refers to Damietta University).

 

وينتشر هذا الفطر في مزارع الفاكهه لمنطقه دلتا النيل ويسبب تحلل آشجار نخيل البلح وقد تمت الدراسه خلال ٨ سنوات ( ٢٠١٣-٢٠٢٠) من تتبع الفطر وتجميعه ودراسته (ظاهريا وتشريحيا وجينيا) حتي اثبتنا أنه سلاله جديده مقارنه بالسلالات المثبتة عالميا.

 وتم أيضا اعاده توصيف و تسميه مجموعه أخري من الفطريات العالمية (تشمل اثنين من الفطريات المثبتة سابقا) تتبع نفس الجنس الجديد ( Crystallicutis)، كما تم إثبات كل الاسماء الجديدة في بنك الفطريات العالمي (Index Fungorum) وكل جينات الدراسة في بنك الجينات العالمي (Genebank) تحت اسم El-Gharabawy HM(Damietta University) ، وتم نشر الدراسة

بمجله (Q1 ranked) Fungal Biology التابعة Science Directللعام ٢٠٢١، بالاشتراك والتعاون العلمي مع باحثي الفطريات بجامعات بريطانيا والدنمارك. 

 

وكان الدكتور السيد محمد دعدور رئيس جامعة دمياط قد صرح على أنه حان الوقت لتطوير معامل كلية العلوم، مؤكدًا على تضمين تطوير معامل كلية العلوم في المرحلة المقبلة، كما ثمّن دعدور حصول معمل التحاليل الدقيقة لبحوث المياه بالكلية والحاصل على شهادة الأيزو ISO/IEC 17025:2017 آملًا في حصول عدد آخر من معامل كلية العلوم والكليات الأخرى على الاعتماد الدولي وشهادة الأيزو.

 

وأكد رئيس جامعة دمياط على ضرورة العمل الفترة المقبلة على إنشاء المراكز البحثية بالجامعة بما يخدم عملية البحث العلمي، مشيرًا إلى زيادة مخصصات المشروعات البحثية والعمل دومًا على زيادتها عامًا بعد عام. 

 

كما نوه دعدور على توقيع الجامعة بروتوكول تعاون مع E-JUST الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب والذي سوف يسهم بشكل كبير في التعاون بين الجامعتين فى مجال البحث العلمي بالجامعة