رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حماية شواطئ الإسكندرية: إجراءات عاجلة لمواجهة ظاهرة النحر فى شاطئ سيدى بشر

نحر شاطئ سيدى بشر
نحر شاطئ سيدى بشر بسبب ارتفاع الامواج

اكد المهندس احمد عبد القادر رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ بمحافظة الاسكندرية ان الهيئة قامت باتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة ظاهرة النحر فى شاطئ سيدى بشر بعد نوة المكنسة ، مشيرا إلى أن ما حدث بشاطئ سيدى بشر فى نوة باقى المكنسة، ينذر بخطورة كبير على الشاطئ والكورنيش ، وأن الشواطئ تقضى بالمتابعة المستمرة لخط الشاطئ، أثناء وبعد النوات ، خاصة بعد ملاحظة مهندسى إدارة غرب الدلتا وجود نحر شديد وسحب لرمال الشاطئ بمنطقة سيدى بشر، وذلك فى أعقاب العاصفة البحرية (نوة باقى المكنسة) .

و وصلت ارتفاعات الأمواج بالبحر المتوسط خمسة أمتار فجر الأول من ديسمبر، مما ينذر بوجود خطورة كبيرة على طريق وسور الكورنيش، و بادرت الهيئة متمثلة فى المهندسة عزة عبدالحميد أحمد مدير عام إدارة غرب الدلتا بالإسكندرية، ومهندسى الإدارة بالتحرك السريع والتنسيق مع المحافظة والجهات المعنية، وتم على الفور عمل الحماية العاجلة للمنطقة أثناء النوة.

 

انتاب اهالى منطقة سيدى بشر بشرق محافظة الاسكندرية حالة من الفزع والخوف عقب ارتفاع الامواج عن منسوبها الطبيعى مما تسبب فى تاكل الشاطئ وتخطى الامواج الحواجز الخرسانية بالكورنيش، شهدت المحافظة طقس متغير تكاثرت السحب في سماء الإسكندرية، ، كما ارتفع موج البحر عن منسوبه الطبيعي، مع هبوب هواء بارد وصقيع، وسقطت أمطار خفيفة على المحافظة، بالتزامن مع رفع درجة الاستعداد القصوي لاستقبال نوة قاسم ومواجهة الطقس غير المستقر.

 

وقامت إدارة حماية الشواطئ بوضع حواجز خرسانية ،بشاطئ سيدى بشر للحماية بعد ان وصلت الأمواج المرتفعة الى حد الكو نيش و تآكلت المساحة الرملية بالكامل.

 

كشف اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن المحافظة تولى ملف حماية الشواطئ اهتماما كبيرا وذلك من خلال التعاون مع وزارة الموارد المائية والرى ممثلة فى الهيئة العامة لحماية الشواطئ، لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التى تهدف إلى حماية سواحل المحافظة من الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية، والعمل على إيقاف تراجع خط الشاطئ فى المناطق التى تعانى من عوامل النحر الشديد، لافتا إلى أن المحافظة تبذل جهد كبير

فى سبيل تطوير شواطئ المحافظة واستغلالها الاستغلال الأمثل اقتصاديا وسياحيا، بالإضافة إلى حماية الافراد والمنشآت والاستثمارات من مخاطر التغيرات المناخية.

 

وأوضح الشريف، أن الهيئة المصرية لحماية الشواطئ قامت بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى لحماية شواطئ الإسكندرية؛ والتى تبلغ اجمالى تكلفتها 969 مليون جنيه، حيث تم الانتهاء من مشروع سلسلة من الحواجز الغاطسة لحماية منطقة الكورنيش امام فندق المحروسة والذى تبلغ تكلفتها 335 مليون جنيه، مشيرا إلى انه تم الانتهاء من مشروع حماية منطقة السقالات بخليج أبى قير لحماية المنطقة من النحر وخاصة خلال مواسم النوات التى تضرب المحافظة أثناء فصل الشتاء وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ67 مليون جنيه.

 

كما جارى الانتهاء من مشروع تدعيم وحماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل، بطول 500 متر أمام مجمع المحاكم باتجاه محطة الرمل والذى تبلغ تكلفته 100 مليون جنيه، كما سيتم الانتهاء من مشروع حماية قلعة قايتباى وتبلغ نسبة تنفيذ المشروع 96% وبلغت تكلفته 267 مليون جنيه. اشار " الشريف " جاء ذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلي تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبناؤنا الطلاب. وكذلك إتاحة الفرصة للأجهزة التنفيذية والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها .