رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"كورونا وأهمية اللقاحات فى المواجهة" ندوة لإعلام المحلة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

 نظم مركز إعلام المحلة الكبرى، التابع للهيئة العامة للاستعلامات، صباح اليوم الأحد، ندوة إعلامية بمقر مكتبة أبو صير الثقافية بقرية أبو صير مركز سمنود بعنوان "كورونا وأهمية اللقاحات فى المواجهة".

 

وحاضر بها الدكتورة ريم أبو هيف –مدير القسم الوقائى بالإدارة الصحية بسمنود.

 

وتناولت الندوة بدايات ظهور فيروس كورونا فى الصين عام 2019وتحوره فى أشكال كثيرة منها دلتا وأوميكرون وأن خطورة الفيروس تكمن فى هذا التحور حيث يصبح أخطر فى الأعراض وأسرع فى الانتشار.

 

وذكرت أبو هيف أن الوضع بدأ فى التحسن بسبب تلقى اللقاح وارتفاع الوعى لدى المواطنين بأهمية الإجراءات الاحترازية المتبعه وأن هذا ساعد على عدم القلق من التحورات الجديدة للفيروس. وأوضحت أبو هيف أن لقاحات الفيروس أنواع منها السينوفاك والسينوفارم وهو فيروس ميت يعطى لضعاف المناعه من كبار السن وأصحاب الأمراض المناعية وتتراوح الفترة بين الجرعتين مابين (21-28) يوم وكذلك هناك لقاح فايزر وموديرنا وهو جزء من جين الفيروس وهو حاصل على تصريح هيئة الغذاء والدواء ويعتبر أمن للأطفال من سن خمس سنوات.

 

وهناك أيضا سبوتنيك وإسترازينكا وجونسون وهى فيروسات حية يزال منها الجينات الخاصة بالتكاثر داخل الجسم ويتم إضعافها.. وعن بعض المعلومات المتداولة حول اللقاح قالت د.ريم أن نسبة حدوث الجلطات من

اللقاحات تتراوح بين 1 إلى 4 فى المليون وهى أقل بنسبة كبيرة جدا من الإنفلوانزا الموسمية.

 

وشددت أبو هيف على أن اللقاح لا يؤخذ مع وجود أعراض إنفلوانزا وكذلك لا يؤخذ مع مصل الإنفلوانزا الموسمية حتى لا تتضارب الأعراض ويجب أن يكون الفاصل 14 يوم بين اللقاحين كما شددت أبوهيف على أن اللقاح لا يمنع الإصابة ولكن يقلل من حدة الأعراض بما يقلل من نسب الوفاة.

 

وفى ختام اللقاء نوهت أبو هيف عن حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال من عمر يوم لخمس سنوات بداية من يوم 19/12/2021 ولمدة أربع أيام.

 

وحضر اللقاء إيمان هرجه رئيس الوحدة المحلية بأبو صير و لفيف من العاملين بالوحدات المحلية والصحية وبعض المواطنين.

 

وأدار اللقاء نهى العشماوى و محمود السمرى الإعلاميان بمركز إعلام المحلة وبإشراف مصطفى حسين يوسف مدير المركز.