رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية يتفقد قلعة قايتباى لمتابعة أعمال التطوير

قلعة قايتباي - أرشيفية
قلعة قايتباي - أرشيفية

 قام الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في وزارة الآثار، جولة ميدانية لقلعة قايتباي في الإسكندرية، شملت الحواصل والأبراج الرئيسية والصحن. للاطمئنان عليها من ظاهرة تسونامى التى تضرب طقس المحافظة وارتفاع الامواج التى تسبب فى غرق الكورنيش.
رافق رئيس القطاع في الزيارة، الدكتور محمد متولي، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الإسكندرية، والدكتور عمرو الشحات مدير عام القلعة، ومفتشي آثار القلعة، حيث وجه خلال الجولة برفع كفاءة العمل داخل القلعة ثم أعقب الجولة اجتماع مصغر عقده من المسؤولين بمنطقة آثار الإسكندرية، واستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم عن مستقبل العمل خلال الفترة القادمة.

وقال مصدر أثرى بالإسكندرية، أن قلعة قايتباى تخضع لأعمال ترميم وصيانة ورفع كفاءة للأحجار الموجودة بالأسوار والممرات الساحلية والمدافع. وأشار  أن الأعمال تتضمن صيانة وترميم ورفع كفاءة شاملة لعدد كبير من الأحجار الموجودة في جوانب القلعة، لتضم

الأسوار الخارجية والممرات الساحلية والحواصل والصحن، فضلًا عن المدافع الموجودة في البهو وعددها 10 مدافع من طراز ارمسترونج، مشيرًا إلى أن المحافظة تضم 41 مدفعًا تنتمى لأسرة محمد على، وهى موجودة حاليًا في 6 مواقع أثرية، من بينها 10 مدافع معروضة حاليًا في صحن قلعة قايتباى، وآخرين في كوم الناضورة وحدائق المنتزه وبرج 3 الأثرى، وطابية الدخيلة وطابية كوسا باشا، وأعمارهم تتراوح بين 216 سنة و153 سنة حيث بعضها أدخلها محمد على عام 1805 والبعض الآخر أدخلها الخديوى إسماعيل، وتتراوح أوزانها بين 500 كيلو حتى 6 أطنان.