رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عقب غرق نادى المهندسين

تسونامي الأسكندرية يثير رُعب المواطنين

المحـافظـات

الجمعة, 03 ديسمبر 2021 14:15
تسونامي الأسكندرية يثير رُعب المواطنين غرق نادى المهندسين

الأسكندرية - شيرين طاهر

 تشهد محافظة الأسكندرية “عروس البحر المتوسط” حالة من الطقس السيئ إثر حدوث “نوة قاسم”، التي تشهدها المحافظة في مثل هذا الوقت من كل عام، ولكن ارتفاع موج البحر عن معدله الطبيعي أثار رعب وخوف المواطنين.

 كان رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تداولوا مقطع فيديو أطلقوا عليه “تسونامي الأسكندرية، أو غرق نادي المهندسين بالأسكندرية”، حيث وصل ارتفاع الموج إلى 5 أمتار، فيما وصلت سرعة الرياح إلى 65 كيلومترًا/ الساعة، وصاحب ذلك تراكم السحب المتوسطة والمنخفضة، بالتزامن مع انخفاض درجة الحرارة بواقع 7 درجات.
 كانت محافظة الأسكندرية تعرضت لنوة قاسم التى ضربت المحافظة، وتسببت فى غرق شوارع المحافظة إثر ارتفاع أمواج البحر، كما أسفرت الرياح الشديدة عن انهيار أحد العقارات، وأسفر عن طقس غير مستقر على  الأنحاء كافة، وارتفاع فى الأمواج ورياح شديدة، وأمطار خفيفة، وتستمر هذه الأجواء حتى نهاية الأسبوع، قبل بدء نوه قاسم، ويتوقع خبراء الأرصاد استمرار استقرار الطقس خلال ديسمبر الجارى.
 
 رغم قيام المسئولين بالاستعدادات لاتخاذ التدابير والاستعدادات اللازمة كافة للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية والتغيرات المناخية المتقلبة المفاجئة، وخصصت المحافظة غرفة طوارئ لهذه النوة، كما تم تخصيص خط ساخن برقم 157 طوال اليوم لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورًا، إلا أن نوة قاسم كشفت عن عجز المسئولين أمام التغيرات الجوية التى ضرب طقس المحافظة، فؤجى أهالى المحافظة بارتفاع شديد بأمواج البحر أسفر عن هجوم شديد من مياه البحر على النادي رغم وجود مصدات المياه من الصخور والرمال، إلا أن ارتفاع الموج وهجومه بهذا الشكل جعل المشهد مرعبًا، وتمكنت شركة الصرف الصحي في الإسكندرية ونادي المهندسين، من سحب المياه المتراكمة التي تسببت في غرق الساحة، كما تسبب ارتفاع الأمواج فى سقوط جزء خرسانى من سور الكورنيش مما أدى لإصابة فتاة بكسور وجروح خطيرة.
رصدت "الوفد" كوارث نوة "قاسم" وغرق الاسكندرية.

"غرق نادى المهندسين":
تسبب ارتفاع الأمواج بالإسكندرية، التي وصلت إلى 5 أمتار والرياح العنيفة في غرق أجزاء من نادي المهندسين المطل على البحر بمنطقة سابا باشا. أغرقت المياه منطقة ساحة الانتظار والاستراحة الخارجية وبعض المكاتب المطلة

على الجانب البحري من النادي بعد أن تجاوزت شدتها حواجز الأمواج الموضوعة لحماية النادي. تجاوز مياه البحر الحواجز لتحطم في طريقها عشرات المقاعد التي وضعت لأعضاء النادي قرب الشاطئ وصولًا إلى غرق ساحة انتظار السيارات وأروقة النادي.


قال  الدكتور هشام سعودي، نقيب مهندسي الإسكندرية: إن ما شهده النادي هو ظاهرة طبيعية يشهدها عدد كبير من المنشآت المطلة على ساحل البحر. وأشار سعودي إلى أن النقابة من جانبها تعاملت مع الأزمة بسرعة كبيرة وجرى رفع المياه المتراكمة بالتعاون مع شركة الصرف الصحى.


انهيار غرفة شاطئ الكورنيش:
شهد كورنيش البحر بمنطقة سيدي بشر شرقي الإسكندرية، اليوم الخميس، انهيار غرفة شاطئ وأجزاء من سور الكورنيش بسبب سرعة الرياح وارتفاع الأمواج التي تشهدها الإسكندرية حاليًا. تلقى حي المنتزه أول بلاغ بسقوط أجزاء من سور على طريق الكورنيش، علاوة على انهيار إحدى الغرف على شاطئ بمنطقة سيدي بشر، تزامنًا مع موجة الطقس السيئ الذي تتعرض له المحافظة منذ أمس. انتقلت الأجهزة المعنية بالحي، مع شركة الصرف الصحي في المحافظة، إلى موقع الحادث لبدء التعامل ورفع آثار سقوط السور وتحطم الغرفة.


" انهيار خرسانى للكورنيش وإصابة طالبة":
 كما تسبب ارتفاع أمواج البحر إلى سقوط جزء خرساني من سور كورنيش الإسكندرية بعد ارتفاع الأمواج بصورة كبيرة في منطقة لوران شرق الإسكندرية، مما أسفر عن إصابة طالبة بجروح وكسور مختلفة تصادف سيرها على الكورنيش بصحبة والدتها وشقيقته، نظرًا لسيرها بجوار سور الكورنيش سقط جزء خرسانى على قدمها مما أدى لاصابتها.


"انهيار عقار وإصابة 5 أشخاص":
 كما تسببت نوة قاسم فى انهيار جزئى لأحد العقارات بمنطقة الورديان مما تسبب فى إصابة 5 أشخاص بينهم طفلان، بجروح وكسور بمختلف أنحاء الجسم، إثر انهيار أجزاء من عقار مكون من 7 طوابق بمنطقة الورديان غربي الإسكندرية.
 تلقت غرفة عمليات حي غرب الإسكندرية بلاغًا

يفيد بسقوط أجزاء من عقار قديم رقم 165 شارع الأمير لؤلؤ بمنطقة الورديان وسقوط مصابين من السكان.
 انتقل مسئولو الحي وقوات الحماية المدنية رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين من الفحص أن العقار مكون من 7 طوابق وسقوط سقف حجرة بالطابق السادس على الخامس.

قال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى: تم رفع حالة الطوارئ وانتشرت على الفور معدات وفرق طوارئ الشركة بالمواقع الساخنة بجميع أنحاء المحافظة. والتأهب للتعامل مع توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التي تشير إلى سقوط أمطار بكثافة متفاوتة الشدة من خفيفة إلى متوسطة ونشاط للرياح على فترات متقطعة ومناطق متفرقة بنطاق المحافظة.
 وأشار نافع إلى أنه تم انتشار سيارات شفط المياه والبدالات وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة على مستوى المحافظة تحسبًا لأي تقلبات مناخية مفاجئة، خصوصًا بالأماكن الساخنة وطريق الكورنيش وأبو قير، إضافة إلى استمرار أعمال تطهير الشنايش والمطابق وتفريغ بيارات محطات الرفع من أي مخلفات ومتابعة مناسيب المصارف على مدار الساعة.
 وأشار "نافع" إلى تسبب ارتفاع مياه البحر عند كورنيش المكس بمنطقة العجمي، غرب الإسكندرية، وفي بعض المناطق شرق المحافظة، وهذه الأمواج محملة بالرمال وخروجها على الطريق، إلى غرق بعض الشوارع قامت على الفور  الشركة برفع المياه بالمنطقة وجارٍ العمل بمعدات الشركة بتعاون مع الحي ونهضة مصر، ووجه المهندس إسماعيل زكي، مدير عام التشغيل والصيانة بمنطقة العجمي، بتطهير شنايش المنطقة بالسيارة المدمجة لتطهير الشنايش والشبكة من الرمال.

شدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على جميع الجهات والأجهزة المختصة بشركة الصرف الصحى باتخاذ جميع التدابير والاستعدادات اللازمة للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية والتغيرات المناخية المتقلبة المفاجئة.

قال مصدر بالأرصاد الجوية: إن نوة قاسم التى ضربت الإسكندرية هى الأضخم من ضمن النوات التي تتعرض لها الإسكندرية من بعد نوة المكنسة، تعتبر من أبرز النوات التى تضرب الإسكندرية من بين 18 نوة، وهذه النوة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة تضرب سواحل البحر المتوسط وبصفة خاصة المحافظات الشمالية، تضرب هذه النوة الإسكندرية دائمًا فى مواسم دخول فصل الشتاء. وأضاف تتعرض عروس المتوسط لـ18 نوة في الشتاء- قد تتأخر، أو تتقدم أيامًا- إلا أنها لا تغيب، ويعرفها الصيادون والعاملون في بحر إسكندرية بأسماء معينة.

 قال المهندس الاستشاري سيد حسن، عضو مجلس نقابة المهندسين بالإسكندرية، إن محافظة الإسكندرية بالتعاون مع الجامعة والأجهزة المعنية تتخذ العديد من الإجراءات لحماية الشواطئ على ساحل البحر المتوسط من التغيرات الجوية التى تشهدها المحافظة، خصوصًا فى فصل الشتاء، وأضاف أن اُتخذت مجموعة من الإجراءات لحماية الناظر من التقلبات الجوية، حيث تم تعلية سور النادى الملاصق بنادى التطبيقيين ليصل الارتفاع إلى 2.10 متر.

 

 

أهم الاخبار