رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إعلام المحلة يناقش "حماية الثروة الحيوانية وتنميتها فى مبادرة حياة كريمة"

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

 

نظم مركز إعلام المحلة الكبرى التابع للهيئة العامة للإستعلامات ندوة توعوية صباح اليوم الثلاثاء ،بمقر الوحدة المحلية بقرية شبرابابل مركز المحلة الكبرى، تحت عنوان "حماية الثروة الحيوانية وتنميتها فى مبادرة حياة كريمة ".

 

حاضر بها الدكتوره هند أبو السعود –رئيس قسم الإرشاد بالإدارة البيطرية بالمحلة الكبرى والدكتوره الشيماء الشيمى ود/صفية يحيى –أطباء بالقسم .

 تناولت الندوة أهمية الثروة الحيوانية وضرورة الحفاظ عليها وذلك من خلال المبادرات المختلفة ومنها مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس السيسى و التى تسعى لتنمية الريف المصرى والحفاظ عليه منتجا وداعما للإقتصاد القومى . وقد أوضحت أبو السعود أن هناك أمراض من الممكن أن تفتك بالثروة الحيوانية لدى المربيين ومن تلك الأمراض مرض الحمى القلاعية و مرض تسمم دموى ومرض حمى الوادى المتصدع وقد عرفت الحمى القلاعية بأنه مرض فيروسى ليس له علاج قد يسبب الموت المفاجىء للعجول الصغيرة وأحيانا الكبيرة ويكون علاجه عن طريق رفع المناعة ومعالجة الأعراض.

وأشارت إلى أن الفيروس يتواجد فى كافة إفرازات الحيوان مثل اللعاب والألبان والسائل المنوى وغيرها ومن الممكن أن تنتقل العدوى للإنسان من الحيوان المصاب.

 

وأشارت الشيمى إلى أن الأمان هو التحصين ضد هذا المرض ويجب التحصين من الوحدات البيطرية وذلك لأنه تطعيم معتمد ويكون مناسب لكل فترة من العام وأشارت إلى أنه عند شراء حيوان جديد يجب ألا

يتم إدخاله مع الحيوانات الأخرى إلا بعد عزله لمدة 21 يوم ومراجعة شهادة الحيوان لمعرفة التطعيمات التى حصل عليها ثم تحصين الحيوان .

وأكدت يحيى أهمية متابعة الطيور التى نقوم بتربيتها وتحصينها وإذا قمنا فى القرية بتربية طيور يجب أن يكون المكان نظيف ويتم تطهيره بإستمرار وقد أشارت إلى طرق الذبح السليمة وكيفية لتخلص من مخلفات التنظيف والدبح بداخل كيس ويضاف عليها القليل من الكلور ثم توضع داخل كيسين قبل إلقائها بالقمامة . وفى ختام اللقاء تم التوعية بأهمية الشراء من أماكن موثوق بها وفى حال شراء اللحوم يجب أن تكون مدموغة من المجزر وكذلك الطيور المجمدة يكون عليها تاريخ الصلاحية ظاهر. وقد حضر اللقاء لفيف من المواطنين بالقرية وموظفين بالوحدات التابعة ومسئولى الوحدة البيطرية بالقرية. وأدار اللقاء نهى العشماوى ومحمود السمرى الإعلاميان بمركز إعلام المحلة الكبرى وبإشراف مصطفى حسين مدير المركز.