رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ستون عامًا من الإبداع لم يبقى منها سوى الجدران

سينما عبد الوهاب
سينما عبد الوهاب الحاكم بقوص

سينما " عبد الوهاب الحاكم" فى مدينة قوص بجنوب محافظة قنا، واحدة من أهم وأقدم السينمات، والتي يعود تاريخ إنشائها لعام 1960 من القرن الماضى، على يد عبد الوهاب الحاكم، وهو أحد  كبار المستثمرين ورجال الأعمال فى صعيد مصر  آنذاك ، وتعد السينما فى ذلك التوقيت من أهم المشروعات التى استثمر فيها أمواله لذلك سميت باسمه . 

 

إقرأ أيضًا .. ضبط منافذ بيع لأسمدة زراعية سامة

 

ويسرد لنا الأديب" مراد محمد حسن" ذكرياته مع سينما عبد الوهاب الحاكم، قائلا السينما كانت قديماً مصدرا لترفيه والتسلية والفرحة، حيث كانت تعرض فيها الأفلام المتنوعة فى نفس توقيت عرضها بالقاهرة، وستمر هذا الوضع حتى بداية 1970، وفى بداية القرن العشرين دخل التليفزيون المصري مدينة قوص، أصبحت السنيما تفقد كثيرا من أهميتها، واستمرت فى بريقها وحضورها حتى مطلع 1990 من القرن العشرين . 

 

ويضيف " مراد" أن مع بداية القرن الواحد والعشرين تلاشى حضورها بمدينة قوص، وأغلقت ولم تعمل بعد ذلك، وكان هناك محاولات كثيرة لإقامة الافراح والمناسبات بداخلها ولم تستمر طويلا، لافتا إلى أن السينما موجودة حتى الآن كمبنى فى مكانها ولكنها مغلقة ومتهالكة، وكانت تبدأ يومى الأثنين والخميس من كل أسبوع بعرض مقدمات للأفلام التى ستعرض يومى الخميس والاثنين، ثم تبدأ نشرة الأخبار، وأحيانا مغامرات لطرزان وزوروا، وتوم وجيرى، ثم يبدأ عرض الفيلم طوال أيام الأسبوع. 

 

ويتذكر " مراد" فيقول أن السينما كانت تخصص" حنطور" يقوم باللف على الشوارع حاملة افيش للاعلان عن أسم الفيلم الذى سيشاهده الجمهور هذا الأسبوع .

 

  ومن الكلمات المستخدمة فى الدعاية

والإعلان عن الأفلام(" مع اقوى الافلام العربية والمصرية تقدمها سينما عبد الوهاب الحاكم")   مضيفاً أن ثمن دفع التذكرة حين ذاك، كان يبلغ ثلاثة قروش فى نهاية السبعينات والثمانينيات وصل سعر تذكرتها ربع جنيه، ومن أهم للأفلام التى شاهدها" أبى فوق الشجرة" لعبد الحليم حافظ، وكان سعر التذكرة ربع جنيه، وانت حبيبى، وأفلام اسماعيل ياسين، وأنور وجدى، ونجيب الريحانى، وأن هناك فتاة كانت تأتى من القاهرة مخصوص لمهمة حجز التذاكر وقتها وفى السبعينيات القرن الماضى، تم عرض مباراة كرة القدم بين الزمالك وفريق انترميلان الايطالى الذى فاز فيه 3-1 . 

 

ويضيف الكاتب الروائى، أن السينما كانت مقسمة إلى 3 أقسام، وهى "اللوج" المكان الأعلى للسينما الذى يجلس فيه المشاهد للتذكرة الاعلى قيمة " البلكون " هو أقل سعر فى التذكرة، وأسفل اللوج . 

بينما تذكرة الصالة أو المعروفة باسم " الترسو" كونها الأقل قيمة فى التذاكر، وهى عبارة مقاعد طولية بلا مساند يجلس فيها المتفرجون متلاصقين ويعد هم غالبية المتفرجين . 

 

لمزيد من أخبار المحافظات إضغط هنا 

 

سينما قوص سينما عبدالوهاب الحاكم