رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مواطنون يعانون من ضعف وانقطاع مياه الشرب بشكل دائم بقرى أبوتشت في قنا

مأساة المواطنين بسبب
مأساة المواطنين بسبب إنقطاع مياه الشرب

تزايدت شكاوى سكان مناطق كوم يعقوب والرفشة والسليمات وعزبة البوصه والقارة والكرنك، التابعة لمركز ابوتشت، من استمرار ضعف ضغط مياه الشرب، بالإضافة الى انقطاعها المتكرر لفترات طويلة، مما يتسبب فى عدم قدرتها على تلبية احتياجات سكان القرى، خاصة فى فصل الصيف، فيما أكد مسؤولو مرفق المياه أن هذه الشكاوى «فردية» ويتم حلها فور تلقيها. 

 

وقال كمال القاضي، مدرس، أحد سكان قرية الرفشه ، إن أهالى المنطقة يعانون بسبب هذه المشكلة، التى تتكرر بشكل يومى منذ فترة، خاصة أن المياه تأتى بعد انقطاعها محملة بشوائب وأجسام صلبة، مما يجعل استخدامها فى الشرب أو الطهى عملية مستحيلة، على حد وصفه. 

 

وأوضح محمد صلاح ، اعمال حره، أن استمرار انقطاع المياه لساعات طويلة خلال اليوم يدفعهم إلى شراء كميات كبيرة من المياه المعدنية، مشيرا إلى أنهم تقدموا بشكاوى كثيرة إلى مرفق المياه بشأن هذه المشكلة مرات عديدة ومازالت المشكلة موجودة  بحسب قوله. 

 

وأرجعت امال عبدالله، ربة منزل، مقيمة بقرية السليمات، السبب فى مشكلة ضعف المياه وانقطاعها إلى عدم اهتمام مسؤولى الشركة بالخدمات المقدمة للأهالى، على الرغم من قيامهم بتحصيل الفواتير بصفة منتظمة.

 

وانتقد ابراهيم محمد، استمرار شكاوى المواطنين من ظاهرة ضعف المياه، وعدم قيام مسؤولى الشركة بإيجاد حلول جذرية لها على الرغم من كثرة الشكاوى والمطالب والتوصيات التى صدرت بشأن هذا الموضوع  وطالب محمد عبدالسلام ، مسؤولى مرفق مياه قنا بالعمل على سرعة إحلال واستبدال خطوط المياه

القديمة بأخرى جديدة وبأقطار أكبر فى جميع مناطق التى يوجد بها شكاوى، وفقا للمواصفات الفنية والصحية التى من شأنها الحفاظ على صحة المواطنين. 

 

فى المقابل، قال مسؤول فى مرفق مياه الشرب ، إن الشكاوى المقدمة فى هذا الشأن تعتبر «فردية» يتم بحثها والنظر فيها لإيجاد حل لها فور تلقيها، مؤكدا أن بعد انتهاء الشركة من المرحلة الثانية بمحطة مياه النجمة والحمران وقدرتها 600 لتر/ ثانية لتصبح المحطة بقدرة 1200 لتر/ثانية، بما يعادل ١٠٢ ألف متر مكعب / يوم ، بتكلفة إجمالية تصل إلى ٢٥٠ مليون جنيه ومن المقرر دخول المحطة للخدمة فى ٣٠ يونيو ٢٠٢٢، مؤكدا أن التوسعات الجديدة سوف تدعم المحطة القائمة لتوفر المياه العذبة لكافة قرى مركز  أبو تشت البالغ عددها ٣٢ قرية.

 

 وأشار إلى أن تنفيذ هذا المشروع يأتي بناء على بروتوكول مشترك بين وزارة الإنتاج الحربي والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا.