رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب هندسة الزقازيق يستخدمون الطاقة الشمسية في تنقية وتحلية المياه

ارشيفية
ارشيفية

أكد الدكتور هشام فوزى، عميد كلية الهندسة بجامعة الزقازيق، أهمية دور الكلية في مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية "حياة كريمة" وخاصة من خلال مشروع تخرج طلاب قسم القوى الميكانيكية من عمل محطة تنقية وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، بعزبة أبو صميدة بمركز الحسينية، لافتا إلى أنه تم التواصل مع الشركة القابضة لمياه الشرب خلال مراحل تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن هذا المشروع يخدم نحو 500 ألف نسمة.

 

وأشار عميد كلية الهندسة خلال كلمته باحتماع مجلس الجامعة الشهري الأخير والذي ترأسه الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة، إلى خلايا الطاقة الشمسية بكلية الهندسة وأهميتها من خلال البروتوكول الموقع بين جامعة الزقازيق ومركز تحديث الصناعة الذى تم عقده فى مايو الماضى.

 

وقد وجه الدكتور عثمان شعلان، بتعميم هذه التجربة على مبانى الجامعة من خلال خطة زمنية محددة، مشيرا إلى أن ذلك يأتى في إطار الدور المجتمعى للجامعة وكذلك تنفيذا لخطة مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة، ودعما لتوجه القيادة السياسية لدعم استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة، وفى إطار توفير بدائل الطاقة العادية.

 

وفى إطار الدور المجتمعى للجامعة والمشاركة فى مبادرة حياة كريمة وجه رئيس الجامعة عميد كلية التربية النوعية بتكثيف حملات طلابية من الكلية والطلاب الموهوبين فى الرسم إلى قرى مركز الحسينية والتوابع لتحسين المظهر الجمالى للمبانى وعمل جداريات متميزة للمبانى.

 

وأشار إلى ندوات ريادة الأعمال بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات للنهوض بشباب وقري مركز الحسينية بالشرقية الواقعة ضمن مبادرة "حياة كريمة" وأهميتها فى تأهيل الشباب وفقا للفرص المتاحة فى سوق العمل.

 

وأوضحت الدكتورة جيهان يسرى أنه تم التنسيق مع المسئولين عن مبادرة حياه كريمة بمركز الحسينية بانشاء مراكز بكل قرية لتعليم الأهالى الحرف اليدوية، والاستعانه بعدد من الطلاب الموهوبين من أبناء المركز لمحو أمية المقبل لتعلم حرفة وتخصيص مكافأة لكل من يتمكن من محو أمية أكبر عدد من الأهالى.

 

وتأكيدا على أهمية محو الأمية كمشروع قومى واهتمام الجامع بالمساهمة الفعالة به قرر

مجلس الجامعة إعفاء كل طالبة ستتمكن من محو عشرة أشخاص من المجتمع، وأنها ستعفى من الخدمة العامة وتحصل على مكافأة عن كل شخص يتم محو أميته.

 

 

وفى ختام الجلسة قامت الدكتورة وفاء فوزى مدير مركز الجودة بتقديم تقرير تفصيلي حول أنشطة مركز ضمان الجودة لشهر أكتوبر لعام 2021 والذى اشتمل على دورً مركزً الجودةً فى نشر ثقافة الجودة بمجتمع الجودة، وأبرز أنشطة مركز الجودة فى دعم الجودة بكليات الجامعة، وزيارات الدعم الفنى والمتابعة، وتدقيم التهنئة لكليتى التربية الرياضية بنات والصيدلة على تجديد الاعتماد الأكاديمى، ومن المتوقع أن يكون هناك اعتماد لبرامج كثيرة بعدد من كليات الجامعة خلال المرحلة القادمة، خاصة أن الاعتماد ينقسم إلى مؤسسى وبرامجى.

 

وفى نهاية الجلسة تقدم مجلس الجامعة برئاسة الدكتور عثمان شعلان بخالص العزاء والمواساة فى وفاة كل من: الدكتور ليلى عبد المحسن ذكى بكلية الطب البشرى، الدكتور محمد السيد رمضان بكلية الطب البشرى ، الدكتور أحمد الأيمن عبد العال بكلية الطب البشرى ، عبد الرحيم طه عبد الرحيم طه بكلية الطب البيطرى، الدكتور نجاح السيد محمد بكلية الطب البيطرى، الدكتور همت كمال عبد اللطيف بكلية الصيدلة، الدكتور محمد جمال حلمى بكلية العلوم، الدكتور إباهيم بشطر بكلية العلوم، الدكتور السيد مجاهد متولى بكلية الزراعة، الدكتور على سرحان بكلية التكنولوجيا والتنمية.