رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ندوات حول دور المرأة الريفية في القرى بالفيوم

الفعاليات الثقافية
الفعاليات الثقافية

نظم فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية والأدبية تحت إشراف سماح كامل مدير عام الفرع فى إطار فعاليات احتفالية المرأة الريفية التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بمحافظة الفيوم.

 

حيث نظمت مكتبة الكعابي الجديدة الاحتفالية بحضور المهندس محمود هاشم رئيس مركز ومدينة سنورس بدأت فعالياتها بعدد من الورش المتنوعة حيث أقيمت ورشة أشغال يدوية لعمل حلي من الخرز الملون تدريب الفنانة سمية فريد و أخري للفنون التشكيلية لتعليم الأطفال مبادئ وأساسيات الرسم  ادارتها شهيرة الدفناوي و مسئولي الفنون التشكيلية أحمد مهنا و محمد عبد الرحمن وذلك بمشاركة طلاب مدرسة بيهمو الابتدائية المشتركة.

 

كما أقيمت ندوة حول دور المرأة الريفية في القرية أدارها محمد محمود صالح مشيدا بدور المرأة الريفية رغم الصعوبات التي تعاني منها في المناطق الريفية ، وتناول فيها الروائي محمد جمال الدين أهمية دور المرأة بشكل عام و المرأة الريفية علي الأخص حيث انها الداعم الأول ف تنمية المجتمع فالمرأة الريفية لم تكتفي بدورها كأم وزوجة بل تقوم بعملها خارج المنزل جنبًا إلى جنب مع الرجل، حيث إنها في كثير من الأحيان تفوق الرجل في مهامه الإنتاجية.

 

و أوضح رئيس مجلس المدينة دور النساء الريفيات في العمل وكيفية النهوض به، حيث تُعرف المرأة الريفية بأنها المرأة العاملة في المناطق

الريفية، وذلك من خلال عملها داخل البيوت أو خارجها من خلال اشتراكها في كافة الأنماط الاقتصادية في المجتمع الريفي كما أنها تقوم بدورها كأم على أكمل وجه فهى مسئولة عن تربية الأطفال وتحمل مسئولية المنزل.

وفي سياق الاهتمام بنشر الوعي لدي المرأة الريفية ناقش أيضا مع السيدات أهمية لقاح فيروس كورونا و دوره في الحماية من انتشار الفيروس في الفترة الحالية لكي تحافظ الأم علي أبنائها وأسرتها .

 

كما أكدت مدير عام الفرع علي دور الأم الريفية في تعليم أولادها و الوصول بهم الي اعلي المراكز و تنمية مواهبهم بمثابة حافز تشجيع لأجيال من الفتيات والسيدات و نادت بضرورة التوعية ضد ترويج الشائعات بأضرار اللقاح حيث وجدت الأمصال علي مر الازمنة ضد الأمراض أمثال التطعيم ضد شلل الأطفال مشيرة إلي جهود الدولة في توفير الأمصال مجانا في الفترة الحالية.