رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. إقبال ضعيف علي حلاوة المولد النبوي بالمنوفية

حلاوة المولد النبوي
حلاوة المولد النبوي

تحتفل الأهالي بمحافظة المنوفية بالمولد النبوي عن طريق شراء حلاوة المولد النبوي التي تعتبر من أهم مظاهر الإحتفال ’ حيث يتهافت المواطنين علي محلات بيع حلاوة المولد النبوي لشراء جميع أنواعها ’ وبرغم ظهور أشكال جديدة من الحلاوة وطرق تغليفها إلا مازالت الحلاوة القديمة هي الأساس في الشراء مثل الأعلاف والملبن وأقراص السمسم والحمص والسوداني .

كما يقدم المواطنين لبعضهم كهدايا بين الأخوات والمخطوبين ’ فبعد أن كان قديما يتم تقديم العروسة الحلاوة والحصان التي كانت من أهم مظاهر المولد النبوي حتي جاء مكانها العروسة البلاستيك ’ ورصدت كاميرا الوفد وجود الحصان والعروسة الحلاوة عند أحد الباعة والتي تباع ومازال يلتزم بأشكال الحلاوة القديمة مع بيع العروسة البلاستيك أيضا .

ويقول محمد الكيلاني أحد البائعين يقول أن حركة البيع أصبحت ضعيفة بسبب زيادة المصروفات علي المواطنين ودخول الموسم الدراسي ’ مضيفا أن أزمة كورونا أثرت كثيرا علي حركة البيع ’ أنه في السنوات الماضية عند بدء عرض الحلاوة يجئ المواطنين للإستفسار عن الأسعار والشراء لكن الان حركة البيع ضعيفة وقليلة مقارنة بالسنوات الماضية .

ويضيف الكيلاني أنه يبيع بسعر ثابث منذ 5 سنوات حيت تتراوح 45 جنية حتي 55 جنية رغم زيادة أسعار شرائه من المصانع لكنه يبيع بسعر ثابت عن والده بعد وفاته قررعدم زيادة أسعار البيع ’ وهذا العام زاد أسعار شرائه من المصانع بزيادة 5 جنيها ’ ييبع الحصان والعروسة الحلاوة بالقطعة يكون سعرها متوسط 5 جنيها كونها قطع صغيرة .

وتحدث ياسر الشبييني أنه يبيع جميع أنواع حلاوة المولد

منذ 20 عاما لديه أنواع الحلاوة القديمة والحصان والعروسة الحلاوة رمز المولد النبوي قديما والتي إختفيت الأن وتبدلت بالعروسة البلاستيك .

وأضاف الشبيني أن متوسط أسعار البيع يتراوح بين 30 حتي 50 جنية للعلبة المشكلة جميع الأنواع ’ ومن أكثر الأنواع في البيع هي " العلف السوداني والسمسم والحمص والقشطة " حيث يفضلها جميع المواطنين ’ كما أن الحصان الحلاوة والعروسة رغم إختفائها لكن يوجد عليها إقبال من الأهالي لمعرفة أولادهم بمظاهر المولد النبوي قديما .

وأشار أحمد عبد الباقي أحد المواطنين أنه منذ كان صغيرا تعود علي وجود حلاوة المولد في المنزل وعندما تزوجت قررت وجودها بالمنزل كل عام كونها من مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي .

وقال علي أحد المواطنين أشتري حلاوة المولد والعروسة لاهديها لخطيبتي التي تحب العروسة كما سوف أشتري لنفسي الحصان مثلما كان يفعل أبي عندما كنت صغيرا ’ حيث أن الحلاوة هي الفرحة بالمولد النبوي مثل كعك العيد ’ ولا أتخيل أن يأتي المولد النبوي ولا يوجد حلاوة في المنزل .