عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع الأسعار وتكاليف الدراسة وراء انخفاض مبيعات حلوي المولد النبوي في دمياط

جانب من محلات الحلوي
جانب من محلات الحلوي

اشتهرت محافظة دمياط منذ عشرات السنين بصناعة الحلوى، حتى أصبحت الحلوى الدمياطي بكافة أنواعها ماركة مسجلة بين محافظات الجمهورية لتميز صناعتها لحرفية ومهنية الصانع الدمياطي الذي أعطاها مذاقا خاصا تنفرد به عن باقي الصناعة في مصر.

 

خلال أيام قليلة وتحتفل الأمة الإسلامية بذكري المولد النبوي الشريف ويعد شراء حلوى المولد النبوى من أهم سمات الاحتفال بهذه المناسبة.

 

وشهدت محلات الحلويات بدمياط تراجعا في حركه البيع والشراء تزامنا مع الإحتفال بالمولد النبوي بسبب ارتفاع اسعار الحلويات  تزامنا مع بدايه العام الدراسي مما جعل كثير من اهالي دمياط يتراجعون عن شراء الحلويات مما كان له الاثر في ركود البيع والشراء.

 

وفضل البسطاء من المواطنين شراء أقراص الفولية والسمسمية والهربسة والحمصية إلي جانب الطبق الشعبي الذي يضم الكثير من أنواع الحلويات وبأسعار مناسبة.

 

ارتفعت الأسعار ليصل سعر كيلو الملبن من 60 جنيها إلي 90 جنيها، والسمسمية من 40 جنيها إلي 70 جنيها، وعن علبه الحلويات المشكل يتراوح سعرها من 70 جنيها إلي 400 جنيه وكيلو المشبك 25 جنيها.

 

ولكي يقوم رب الأسرة بإسعاد أبناءه، يمكن أن يشتري حصان أو عروسه حلاوه، ويتراوح سعرالقطعه من، 50 إلي 100جنيه

وعن مواسم ابناء عائل الاسرة الأزواج لجأوا الى شراء العلب الاقتصادية وهناك من يشترى علبة حلوى لوكرنفال 18 باكيت بثمن 3350 جنيها وهناك من قاطع محلات الحلويات لانه غير قادر علي سعرها حيث تتفاوت اسعار الحلويات من مكان إلى مكان ومن مصنع الى مصنع لا أن تزامن الاحتفال بالمولد النبوى مع موسم الدراسة تسبب في حالة من العزوف على شراء حلوى المولد النبوى.

 

في البداية قال هيثم محمد، أحد المواطنين:" اللي عايز يشترى الحلاوة في ظل هذه الظروف القاسيه ماذا يفعل الأسعار بتزيد كل يوم من غير رقابة وكل سنة بنلاقى زيادة في السعر ومرتباتنا زى ما هي، أشترى لبس المدرسةولا أدفع المصاريف ولا أشترى الحلاوة، ياريت يكون فيه رقابة حقيقية على الأسعار، إحنا بقينا عايشين في غابة الكل عاوز يسرق التانى».واستكمل حديثه عندي من البنات ثلاثه جميعهم في التعليم الكبري طالبه جامعيه والوسطي في التعليم الثانوي العام والصغري في المرحله الابتدائيه".

 

وتابع مواطن أخر يدعى محمد السيد: "ارتفاع أسعار حلويات المولد تعدى 50%، ومش عارف نلاقيها منين ولا منين كل حاجة غليت، زمان الكل كان بيشترى الحلاوة حتى الفقير لكن دلوقتى بالأسعار دى مش هنقدر نشترى حاجة، وعشان اولادنا تفرح ممكن نشتري قطع".

 

 وأكد محمود عبدالله صاحب محل حلويات، أن أكل عيشه الذي يستحق التعب من

أجله لم يشهد مثل هذه الأيام صعوبة على مهنته التي لا يعرف غيرها، قائلا: «دمياط أم الحلاوة، والناس بتيجى لها من كافة المحافظات عشان ضامنة إنها هتاكل حلاوة نضيفة وتمنها معقول، وكانوا بيحملوا حلاوة لهم ولأولادهم عشان المواسم، وده موسم بنستناه مرة واحدة من السنة للسنة، لكن السنة دى حالنا واقف وحركة البيع واقفة مافيش بيع ولا شراء.

 

وحول سبب ارتفاع أسعار بعض حلويات المولد، أرجع جاد عبدالله أحد البائعين، السبب إلى ارتفاع سعر المكسرات خاصة البندق والفستق وعين الجمل.

 

وفى محاولة لجذب الزبائن لشراء حلوى المولد النبوى، عرضت بعض المحال بيع الحلوى بالقطعة، ووصل سعر لفة 3 قرص مشكل بـ 30 جنيه، سعر 2 قرص حمصية بـ 20 جنيه، سعر قرص حمص مسكر بـ 15 جنيه، قرص علف لوز صغير بـ 30 جنيه، قرص علف لوز كبير بـ 55 جنيه، قرص لوزية بـ 45 جنيه، قرص بندقية بـ 45 جنيه، قرص كاجو بـ 60 جنيه، قرص فسدقية بـ 60 جنيه .

 

وبلغ سعر طبق جيلي فواكة بـ 10 جنيه طبق مشمشية جوز هند بـ 26 جنيه، طبق مشمشية جوز هند فسدق بـ 33 جنيه، طبق ملبن حبل عين جمل صغير بـ 32 جنيه، طبق ملبن حبل عين جمل كبير بـ 64 جنيه، طبق ملبن بندق صغير بـ 30 جنيه، سعر طبق ملبن بندق كبير بـ 60 جنيه، سعر طبق ملبن فسدق صغير بـ 40 جنيه.

 

ولسيدة المنزل الدمياطيه المدبره التجاريه للمنزل دور كبير في رفع العبء عن عاتق رب الاسرة حيث تقوم بصناعة الحلويات بالمنزل باسعار خامات منخفضه ابتهاجا لافراد الاسرة للاحتفال بالمناسبه النبوية

 

جانب من محلات الحلوي