عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

النوادى الإجتماعية .. تحكم قبضتها على نهر النيل بقنا

تعديات على نهر النيل
تعديات على نهر النيل بقنا

بعد التوجيهات الأخيرة التي أصدرها فخامة الرئيس السيسي، رئيس الجمهورية، والتي تضمنت ضرورة الإزالة الفورية لكافة صور وأشكال التعديات على المجاري المائية سوء على نهر النيل او الترع والمصارف، والتي ابرزها التعديات على نهر النيل الذى يعد شريان الحياة للمصريين، وذلك في موعد أقصاه ٦ أشهر، "رصدت الوفد بالصور" أبرز التعديات علي نهر النيل بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا. 

 

وقال محمد عبد العزيز، ان النوادي الاجتماعية التي جرى تشييدها منذ سنوات، على حافة النيل من الجهة الغربية من مدينة نجع حمادي، تعد الأكثر انتهاكا وتعديا على نهر النيل بنجع حمادي، وتحتاج لتوفيق أوضاعها ومراجعة تلك المبنى، كما تطرق الى وجود العشرات من المساكن عشوائية بنجع حمادي والتي تطل على النيل بشكل مباشر .

 

وأضاف صديق الهمامي محام، النوادي الترفيهية التي جرى انشائها على النيل في اوقات سابقة لم يراعى في تشييدها هندسيا، عدم حجب الرؤية عن المارة من المواطنين، وتم بنائها بشكل حجب ومنع المواطنين من الاستمتاع برؤيه النيل الذى هو حق وملك لكل المصريين.   

 

وتطرق صديق إلى مشكلة المراكب النيلية والتي لا تلتزم بالمعايير البيئية خلال التشغيل، وتقوم بصرف مخلفاتها على النيل مباشرتا، وهذا أيضا من أشكال وصور التعدي على النيل وهناك كرسي للمراكب النيلة بنجع حمادي. 

 

وطالب الهمامي، بضرورة الزام تلك المراكب بتوفيق أوضاعها، من خلال انشاء محطات معالجه، ووضع أجهزة لمراقبة مدى التزامها بالارشادات، فضلاً عن  تطبيق المعايير الاوروبية، في الحفاظ على مصادر المياه العزبة . 

 

وتابع صديق الهمامي، أن مشكلة إلقاء

المخلفات سواء الصلبة او المخلفات المنزلية، جريمة في حق النيل، وتحتاج لتدخل عاجل وفوري من الدولة نظراً لخطورتها على مياه النيل والصحة العامة للمصريين .

 

لافتا إلى ضرورة غرس قيم وتقديس نهر النيل في نفوس المواطنين، والاقتضاء بالمصري القديم الذى كان يقسم ان لا يلوث ماء النيل، وذلك من خلال حملات التوعية والارشاد، موضحا أن الحفاظ على مياه النيل مسؤولية مشتركه تقع على عاتق المواطنين والدولة على حدا سوء.   وذكر ياسر الضوي ، أن الصرف الصناعي يعد الابرز والأخطر تعديل على مياه النيل بقنا، خاصة مع وجود عددًا من مصانع السكر ومصانع الفايبر المشيدة على ضفاف النيل بالمحافظة، مطالباً بضرورة إجبار هذه المصانع بتوفيق أوضاعها وأحكام الرقابة عليها، وانشاء محطات معالجه لتلك المياه، تكون مطابقة للمعايير الدولية.

 

مشددا على  ضرورة إنشاء خط ساخن في كل مجلس بلدية تكون مهمته نقل الحيوانات النافقة، ودفنها بشكل صحيح وباجر رمزي، وذلك للقضاء على ظاهرة إلقاء بعض المواطنين الحيوانات النافقة بمجاري المياه.