رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رغم جاهزيته.. قرار تشغيل مصنع تدوير القمامة بالدقهلية " حبر على ورق"

مصنع سندوب ينتظر
مصنع سندوب ينتظر إشارة التشغيل

على الرغم من التصريحات المستمرة والتي توالت طوال العام الحالي من محافظة الدقهلية بقرب تشغيل مصنع تدوير القمامة بمنطقة سندوب بالمنصورة الذي يقام على مساحة 18 فدانا بتكلفة اجمالية قدرها 233 مليون جنيه، والذي يساهم في القضاء على مشكلة القمامة بالمنصورة إلا أن المصنع لم يتم تشغيله فعليا حتى هذه اللحظة .

 

في الوقت الذي تضاعفت معاناة الآلاف من سكان مدينة المنصورة من مقلب القمامة الوسيط الذي تم اقامته في منطقة عزبة الصفيح بالمنصورة الذي يستقبل القمامة من أنحاء مدينة المنصورة ، ونتيجة عملية الاحتراق الذاتي لأطنان القمامة التي تصل يوميا إلى المقلب تعرض سكان المناطق المجاورة له بالمنصورة وهي منطقة مجمع المحاكم والأتوبيس الجديد وعزبة الشال ومساكن الميناء لمشاكل صحية بسبب الأدخنة التي تنتج عن عملية الاحتراق الذاتي يوميا .

 

والغريب في الأمر أنه تم الانتهاء من تركيب كافة المعدات في المصنع وأصبح جاهزا للتشغيل ، ومع ذلك لم يستلم المصنع اللجان المختصة تمهيدا لتشغيله .

 

يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعا مؤخرا مع اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية؛ وذلك لمتابعة عدد من مشروعات المحافظة.

 

وخلال الاجتماع، استعرض محافظ الدقهلية المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها، والتي تضمنت مصنع تدوير المخلفات "سندوب - المنصورة" على مساحة 18 فدانًا وبتكلفة إجمالية قدرها 233 مليون جنيه، مستعرضًا في هذا الصدد صورًا توضيحية للوضع الحالي للمصنع،

وخطوط الفرز التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 1200 طن_ يوم، منوهًا إلى أن مصنع تدوير المخلفات جاهز للافتتاح، حيث وجه رئيس الوزراء بالتشغيل الفوري للمصنع لسرعة استفادة المحافظة بخدماته.

 

يذكر أن محافظة الدقهلية قد أعلنت مؤخرا أيضا، أن أعمال تنفيذ وافتتاح مصنع تدوير المخلفات بسندوب قاربت على الانتهاء بموقع سندوب، حيث إن مصنع سندوب يعد الأول من نوعه من حيث الطاقة التصميمية حيث يحتوي على عدد 2 خط فرز طاقة 40 طن_ ساعة بإجمالي 1200 طن يوميا.

 

وأكدت المحافظة في بيان لها ، أنه سبق ان تم اخلاء تراكمات تاريخية (بمقلب سندوب) بإجمالي تراكمات 845 الف طن تم نقلهم والتخلص الآمن منهم بالموقع المخصص لذلك وذلك بتكلفة إجمالية  متضمنة تكلفة نقل التراكمات التاريخية للمقلب ما قيمته 317 مليون جنيه، و  يخدم  المصنع المنطقة المركزية للمحافظة ضمن عدد 7 مراكز تمثل ثلث مراكز المحافظة.

 

ورغم هذه التصريحات إلا أن المصنع لم يتم تشغيله حتى الآن .