رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زراعة الشرقية تنظم ندوات إرشادية للنهوض بمحصول الكتان وزيادة الإنتاج

محافظ الشرقية، الدكتور
محافظ الشرقية، الدكتور ممدوح غراب

أكد محافظ الشرقية، الدكتور ممدوح غراب، أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعي لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الإنتاجية العالية، وتوفير الأسمدة.

 

ولفت غراب إلى أن الأجهزة تعمل على تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد إستخدام المياه بما يسهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليل الإستيراد وزيادة الدخل القومي.

 

من جانب أخر أشار المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة إلي قيام إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بتنفيذ ندورة إرشادية عن زراعة محصول الكتان لعدد من المزارعين والمرشدين الزراعيين في حضور المهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعي والدكتور مهدى محمد مهدى رئيس برنامج النهوض بمحاصيل الألياف وذلك بقاعة الإجتماعات بمبنى إدارة الإرشاد الزراعي وسط تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة. 

 

أضاف وكيل وزارة الزراعه أنه خلال الندوة تم استعراض أهم التوصيات والمعاملات الخاصه بنبات الكتان بدايه من خدمه

وتجهيز التربة الزراعية ثم الزراعه والتعريف بطرق الري وتوضيح علامات نضج المحصول وتوقيت الحصاد وتم فتح باب المناقشة والرد علي استفسارات الحضور.

 

أوضح وكيل وزارة الزراعة الأهمية الاقتصادية لزراعة محصول الكتان حيث تستخدم أليافه فى العديد من الصناعات الهامة مثل صناعة المنسوجات الكتانية وأقمشة قلوع المراكب وخراطيم الحريق وأوراق الطباعة والبنكنوت والدوبارة ، ومن البذور يستخرج زيت الطعام ( الزيت الحار ) كما يستعمل الزيت المغلى في صناعة البويات والورنيش فى حين يستخدم مخلفات النبات كغذاء للحيوانات كما يستخدم ساس الكتان ( الخشب بعد فصل الألياف ) فى صناعة الخشب الحبيبى.