عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى القليوبية.. الأسواق "للفرجة فقط"

مستلزمات الدراسة
مستلزمات الدراسة

مع اقتراب بداية العام الدراسى الجديد شهدت أسواق ملابس المدارس والشنط المدرسية ومستلزمات الدراسة من كراسات وكشاكيل وأقلام بمحافظة القليوبية حالة من الركود خاصة فى ظل التخوفات من الموجة الرابعة من كورونا ما أدى إلى اكتفاء العديد من الأسر بملابس العام الماضى أو شراء قطعة واحدة من الزى المدرسى والانتظار لمنتصف العام لشراء قطع أخرى، مثل قميص أو بنطلون حسب الحاجة، ومنهم من اضطر لشراء الأطقم الكاملة بسبب إقبال أبنائهم على مرحلة تعليمية جديدة كرياض الأطفال أو المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية. 

«الوفد» قامت بجولة بشارع عطا أكبر وأقدم الشوارع التجارية بمدينة بنها وبعض الشوارع التجارية الأخرى التى تشتهر بمستلزمات المدارس.

يقول مدحت العدوى صاحب محل ملابس مدارس أن هناك حالة ركود وهناك حالة تخوف من كورونا وتخوفهم من تكرار تجربة العام الماضى من توقف الدراسة.

وأضاف أن أسعار هذا العام لم تزيد على العام الماضى وهناك تقارب شديد بينهم إلا أن حركة البيع متوقفة.

ويضيف محمد سيد صاحب محل بيع أدوات مدرسية أن الإقبال محدود من قبل المواطنين وعملية الشراء تقتصر على بيع كراسات قطاعى وفقًا للاحتياج فقط ولا توجد أى عمليات شراء بالجملة، حيث إن هناك تخوفات من موجة كورونا الرابعة و(محدش عارف الدراسة هتبدأ واللا هتتأجل).

ويضيف إسلام محمد بائع شنط فى شارع عطا ببنها أن الإقبال متوسط وأسعار الشنط لا يوجد أى اختلاف عن العام الماضى ونراعى أولياء الأمور وظروفهم مع توافق ذلك مع رغبتنا فى الحصول على قوت أبنائنا. 

من جانبه قال الدكتور أحمد السقا سكرتير عام الغرفة التجارية بالقليوبية أنه جار عمل 4 معارض كبرى من خلال الغرفة التجارية تحت شعار (كلنا واحد) تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية للتيسير على المواطنين وبالتعاون مع وزارة الداخلية والتموين ومحافظة القليوبية ببنها وشبرا والقناطر وقليوب لتوفير مستلزمات المدارس بالتعاون مع عدد من الشركات الكبرى والمصانع بنسبة تخفيض 25% وذلك للتيسير على أولياء الأمور وذلك برعاية اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية والدكتور محمد الفيومى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية. 

وخلال جولتنا بأسواق القليوبية تم رصد أسعار مستلزمات المدارس، حيث وصلت أسعار الكراسات الـ 28 ورقة إلى 40 جنيهًا للباكت الواحد، أما سعر

الكشكول 40 ورقة، فيبدأ سعر الباكت الـ20 كشكول بـ25 جنيهًا حتى 27.5 جنيه للباكيت ووصلت أسعار الكشاكيل 60 ورقة إلى 35 جنيهًا للباكت والكشاكيل 80 ورقة فجاءت بسعر 22 جنيهًا للعبوة وسعر الكشاكيل ذات الـ100 ورقة فبلغت 27.5 جنيه للباكت، وبالنسبة لكشكول A4 السلك ولطلاب الجامعات السلك، فتبدأ أسعارها من 12 جنيهًا وحتى أكثر من 45 جنيهًا للكشكول حسب خامة الورق، أما سعر الكشكول السلك 100 ورقة فسعره 15 جنيهًا، والـ200 ورقة بـ25 جنيهًا للواحد.

ووصلت أسعار الأقلام الرصاص الدستة إلى 15 جنيهًا للاقلام الرصاص الصينى، وتصل إلى 35 جنيهًا للأقلام الرصاص الهندى والألمانى.

أما عن أسعار الإقلام الجاف فمعظم الموجود حاليًا فى السوق هى الأقلام الصينى والهندى، ويبدأ سعر القلم الجاف من جنيه حتى 5 جنيهات.

أما عن أسعار الحقائب المدرسية فيبدأ سعر شنطة المدرسة صغيرة الحجم من 50 وحتى 105 جنيها، بينما سعر حقيبة المدرسة متوسطة السعر 150 حتى 300 جنيه وأسعار شنط المدرسة الكبيرة وجيدة الصنع فهى تبدأ من 100 جنيه وتصل إلى 300 جنيه إذا كانت الخامة أفضل كما ظهرت فى الأسواق حقائب تبدأ أسعارها من 500 جنيه وتصل إلى 1000 جنيه.

وبالنسبة للأحذية والكوتشيات يقول هانى إبراهيم صاحب محل يبدأ سعر الكوتشى الصغير ذى الخامة الأقل جودة من 55 جنيهًا، ويصل سعره حتى 150 جنيهًا وبالنسبة للمستورد فيبدأ السعر من 100 جنيه لأقل الأنواع جودة ويرتفع السعر وفقًا لرغبة المواطن واحتياجاته.