عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ركود حركة بيع مستلزمات المدارس بدمياط بسبب إرتفاع الأسعار

جانب من مكتبات دمياط
جانب من مكتبات دمياط

تشهد محلات بيع مستلزمات المدارس بدمياط هدوء تام فى حركة الشراء بسبب إرتفاع الأسعار، بالرغم من افتتاح عددا من المعارض لبيع مستلزمات المدارس بأسعار مخفضة والتى تنظمها  مديرية امن دمياط والغرفة التجارية ومؤسسات المجتمع المدني ورجال الاعمال إلا أن الأسعار المرتفعة جعلت اولياء الامور في حيره من امرهم ادوات مدرسية وملابس ورسوم للكتب المدرسية وابناء في اعتقادهم ان الاب علي  كل  شئ  قدير.

 

يقول أحمد علي صاحب مكتبه  في مجال تجارة الأدوات المكتبية والدراسية منذ أعوام عدة نعاني من حالة الركود والاصابة بالشلل  التام  في  حركة البيع والشراء ويرى أن الموسم الدراسي الحالي يعاني من ركود بالغ في حركة البيع والشراء تصل نسبته من وجهة نظره إلى 80% ويرجع ذلك إلى أن المستهلكين من الأسر وذوي التلاميذ، فقدوا ثقتهم في القرارات الرسمية بانتظام الدراسة "فيقول الناس متخيلة أن قرار بدء الدراسة وقتي، وهيمتد لحد ما يجمعوا المصاريف وبعدين يعلنوا أن مافيش دراسة إلا أون لاين».

 

رجوعًا لذلك الحذر البالغ، يرصد أحمد قيام بعض المكتبات بتصفية أعمالها مؤخرًا، خوفًا من تكبد خسائر فادحة حيث يقدم رب الاسرة على شراء كميات قليله تكفى إحتياجات الدراسة خلال اسبوع  قلم وكشكول والبعض عاوز يشتري  بعد بداية الدراسة وعلي حسب احتياج المعلمين.

 

ويرى محمد  مصطفى تاجر أدوات مكتبية أن تخوف الأسر من الشراء أتى بظلاله على سوق الادوات  المكتبية  بالخساره إلا أنه لم يعطله تمامًا فهناك حراك من البيع والشراء، لكنه محدود بشدة، وذلك بسبب مخاوف الناس من تفشي فيروس كورونا وتأجيل الدراسة بالمدارس ويكون البديل القنوات التعليمية وأون لاين، أما فيما يخص الأسعار، فيوضح  أن أغلب الأدوات لم تتحرك أسعارها عن العام الماضي.

 

ويقول عمرو قدري إن هناك زيادة في أسعار الأدوات المدرسية للعام الدارسي الجديد، بنسب تراوحت بين، 25٪إلى0 3% هذا العام، مقارنة بالعام الماضي، نظرا لإرتفاع الأسعار

العالمية.

 

مشيرا إلى أن هناك تراجع بنسبة 50%، في حجم استيراد الأدوات المكتبية من أقلام وورق وكراسات للعام الدراسي الجديد.

 

 ويرجع ذلك إلى مخاوف التجار من زيادة التكلفة الاستيرادية، بالإضافة إلى وجود مخزون فائض لديهم، مشيرا إلى أن خسائرهم في الموسم المنصرم تسبب في ضعف الطلب، وأدي ذلك إلى انخفاض السيولة وبالتالي تراجع الاستيراد لتقليل حجم الخسائر.

 

وأوضح مصطفى محمد أن أصحاب محلات الأدوات المكتبية من أكثر التجار التي تضررت منذ أزمة كورونا، نتيجة توقف حركة التجارة العالمية والدراسة، خلال العامين الماضيين.

 

يقول محمد  ابوالدهب ولي امر 

نحمد الله ان ساهمت مديرية أمن دمياط وبفاعليه في توفير احتياجات المواطنين لمتطلبات ابنائهم في مستهل العام الدراسي الجديد حيث اطلقت  بالتنسيق مع الغرفة التجارية بدمياط مبادرة كلنا واحد لتوفير مستلزمات المدارس بأسعار مخفضة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي و كافة المستلزمات علي مستوي طموح وتطلعات اولياء الامور وذلك في توفير احتياجات ابنائهم من المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضه وجوده عالية.

 

ويضم المعرض كل ما يخص العام الدراسي من ملابس مدرسية وادوات مدرسية وكتب دراسية واحذية وملابس رياضية.

 

مشيرا بأن جميع العارضين المشتركين في المبادرة ملتزمين بعرض منتجات ذات جودة عالية و بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق للتخفيف عن كاهل المواطن