عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تجارة الرصيف أزمة تبحث عن حل .. بالدقهلية

اشغالات شارع السكة
اشغالات شارع السكة الجديدة بالمنصورة

قصة محافظة الدقهلية مع الإشغالات التي تنتشر في الطرق الرئيسية وعلى الأرصفة وأيضا الشوارع الحيوية عمرها عشرات السنوات ، ولاتكاد تخلو مدينة أو قرية من مظاهر هذه الإشغالات التي أغلقت طرقا وشوارع وميادين .

وكان بطل هذه الاشغالات المحلات التي تحتل أجزاء كبيرة من الرصيف ويعجز المواطنون عن المرور على نهر الطريق ، وأيضا الباعة الجائلون الذين احتلوا أماكن استراتيجية وكذلك سيارات الميكروباص التي انتشرت في العديد من الشوارع وتركت المواقف المخصصة لها لتتخذ العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية مواقف لها ، ووقفت أجهزة الاشغالات في مراكز ومدن الدقهلية " تتفرج" على كم الاشغالات الذي انتشر بصورة خطيرة نتيجة عدم متابعتهم لهذه الاشغالات التي أصبحت في حكم الواقع .

 

لايأتي ذكر الاشغالات في مدينة المنصورة عاصمة الدقهلية دون ذكر عدد من المواقع المشهورة بالاشغالات التي شوهت جمال المنصورة وخاصة في السنوات الأخيرة ، وأبرزها سوق منطقة الدراسات الذي يحتل الباعة الجائلون به الشارع الرئيسي ، وأيضا شارع السكة الجديدة وشارع الجلاء .

يقول المواطن فتحي السيد علي من سكان منطقة الدراسات أن شارع معروف بشارع " الكرنب" نظرا لانتشار باعة الكرنب والخضروات والفواكه به ، ورغم قيام حي شرق المنصورة مؤخرا برصف الشارع من الاتجاهين تمهيدا لمنع الباعة الجائلين من التواجد به إلا أن أعدادهم زادت بعد رصف وتطوير الشارع .

 

ويضيف عامر محمد الصفتي أنه تم نقل العديد من الأكشاك في شارع الدراسات بعد رصفه وتمهيده إلا أن الاشغالات ظهرت مكان هذه الأكشاك بصورة كبيرة .

 

ويشير اسماعيل محمد البنا أن شارع السكة الجديدة هو أشهر شوارع مدينة المنصورة لكن منذ أن ظهر هذا الشارع إلى حيز الوجود وحتى الآن لايستطيع أحد المرور في هذا الشارع نتيجة الاشغالات المختلفة به وخاصة من الباعة الجائلين ، وكأنه لايكفي مايقوم به أصحاب المحلات من احتلال للرصيف الذي يسير عليه الناس حتى نفاجىء بانتشار الباعة الجائلين به .

ويؤكد أحمد عبد المعبود أن شارع الجلاء بمدينة المنصورة تنتشر به الاشغالات من المحلات المختلفة ، كما تنتشر الاشغالات بمحيط المدارس .

 

واذا اتجهنا شمال محافظة الدقهلية وتحديدا في مدينة دكرنس التي تعد أحد أكبر مدن الدقهلية وأقدمها ، نجد مشكلة الاشغالات أحد أبرز المشاكل التي عجز عن حلها كافة رؤساء المدن الذين توافدوا عليها ، ففي شارع بور سعيد الرئيس احتل بائعو الأسماك الشارع تماما ورغم قيام مجلس المدينة بإقامة سوق مخصص للأسماك منذ سنوات بالجهود الذاتية إلا أن بائعي الأسماك رفضوا الدخول إلى السوق ، وأصروا على بيع الأسماك في الشارع وخلال زيارة محافظ الدقهلية الأخيرة لدكرنس طالب المحافظ رئيس المدينة السابق بضرورة دخول الباعة إلى سوق السمك الجديد ولم يتم نقل السوق حتى الآن

!!

يقول ابراهيم محمد شلبي شارع بور سعيد بدكرنس أصبحت الاشغالات فيه أمرا واقعا سواء من بائعي الأسماك أو من بائعي الخضروات والفاكهة وهو من أهم شوارع مدينة دكرنس ، كما تنشر الاشغالات بشارع العروبة ( ب) وتحتل السيارات شوارع المدينة وخاصة أمام " عمر أفندي "

 

 

وفي مدينة شربين وعلى الرغم من الجهود التي تمت لرفع الاشغالات في شارع الجيش الرئيس إلا أن الاشغالات بدأت في الظهور في شارع السوق " امتداد سوق السمك " وشارع باتا .

يقول علي محمود السيد لايمكن أن يتخيل أحد حجم الاشغالات التي يشهدها شارع السوق بشربين ، حيث ينتشر الباعة الجائلون في الشارع بصورة كبيرة ، وأيضا شارع باتا الذي أغلقته الاشغالات ، مشيرا إلى قيام مجلس مدينة شربين بحملات مستمرة لإزالة هذه الاشغالات إلا أنها ماتلبث أن تعود مجددا مما يتطلب ضرورة مواصلة هذه الحملات بصورة مستمرة لتحجيم ظاهرة الاشغالات .

 

 

اشغالات الدقهلية

 

اشغالات

 

اسواق الدقهلية

 

 

إقرأ ايضاً موضوعات ذات صله..

 

تجار الرصيف يحتلون الأرصفة بدمياط.. والأهالي: لم يعد مكانًا للمشاة

 

الأسواق العشوائية و أرصفة الشوارع لم تخل من الباعة الجائلين بالفيوم

 

صور.. شوارع الأقصر لم تخلو من الباعة الجائلين

 

إحتلال الرصيف يٌغضب مواطنى الدقهلية

 

إشغالات الطريق صداع فى رأس محافظ الغربية

 

إشغالات الأرصفة و الطرق بمدن المنوفية مشكلة ليس لها حل

 

فى ظل غياب المحليات.. احتلال أرصفة المشاة بالقليوبية

 

الرصيف للمشاه .. مطلب أهالى المنيا

 

تشغيل سوق ترعة البورصه للقضاءعلى الباعه الجائلين ببنى سويف

 

الأسواق العشوائية و أرصفة الشوارع لم تخل من الباعة الجائلين بالفيوم

 

صور.. الباعة الجائلون يحتلون أرصفة وشوارع قنا

 

صور .. الشوارع والأرصفة ملكًا للباعة الجائلين بالفيوم

 

الباعة الجائلون ومحليات سوهاج " لعبة القط و الفار "

 

اختفاء الباعة الجائلين ونقلهم الي السويقات أسعد أهالي محافظة أسوان

 

صور.. شوارع الأقصر لم تخلو من الباعة الجائلين

 

من يسيطر على رصيف الشرقية من الباعة و اصحاب المحلات التجارية