رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ربيع : إطلاق اسم طنطاوي على الكراكة الجديدة تقديرًا لدوره الوطني

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السوي

 قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن إطلاق اسم  المشير "حسين طنطاوي "على الكراكة  الأحدث والأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا والتي انضمت مؤخرا لقناة السويس، جاء تقديرًا لدور وزير الدفاع الأسبق ودوره الوطني. وذلك خلال كلمته في مراسم رفع العلم المصري على الكراكة، بحضور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

 وقام المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس برفع مراسم رفع العلم على الكراكة "حسين طنطاوي" أحدث وأكبر كراكات الشرق الأوسط وأفريقيا والتي وصلت أخيرًا لقناة السويس بعد إتمام تصنيعها بشركة IHC الهولندية .وذلك في احتفالية ضخمة أقامتها إدارة قناة السويس بقاعة المؤتمرات الكبرى بالضفة الشرقية بالقطاع الأوسط بقناة السويس.

 

كما تم رفع العلم المصري على قاطرتين من أحدث قاطرات قناة السويس تم بناؤها بترسانة بورسعيد وتم تدشين عدد 3 لنشات جديدة تعمل على مواجهة الانسكاب البترولي.

وقام مدبولي وربيع بتكريم عدد من الفنيين والبحريين والقباطنة والمهندسين بقناة السويس وشركاتها ممن كان لهم دور بارز في عملية التطوير واعمال انقاذ وتعويم السفينة EVER GIVEN  مؤخرا.

 

وتعد  الكراكة "حسين طنطاوي" أحدث وأكبر كراكات الشرق الأوسط والتي  وصلت  قناة السويس محمولة على متن سفينة الغطس "Tai An Kou"، قادمة من ميناء روتردام في هولندا في نهاية يوليو من العام الجاري.

 

وأكد ربيع أن التعاقد على بناء وحدات بحرية جديدة يعد من المتطلبات اللازمة لتحقيق الأفضلية للقناة باعتبارها الممر الملاحي الأهم في العالم. والأكثر أمانا. وأكد أن إدارة القناة تنفذ حاليًا أعمال توسعة وتعميق القطاع الجنوبي بقناة السويس وذلك في خلال فترة تصل لنحو 24 شهر لتحقيق الازدواج في المنطقة مشيرا لتمكن إدارة القناة من رفع وتعميق 4 مليون متر مكعب من الرمال وذلك في المسافة  بين الكيلو متر  122 حتى الكيلو متر 132 وذلك لاستيعاب الزيادة المطردة في أعداد وأحجام السفن وتحقيق الأمان الكامل لحركة وتقليل

من حدة المنحنيات مما يسهل من المناورة والعبور الأمن وتقليل حجم تأثير التيارات المائية.

 

وقال ربيع إن قناة السويس حققت عائدات بلغت 530 مليون دولار في يوليو الماضي بزيادة بنسبة 20% عن عائداتها في نفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت 440 مليون دولار. حيث بلغت أعداد السفن المارة في يوليو نحو 1670 سفينة بزيادة بنسبة 17% عن أعداد السفن في نفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت 1424 سفينة.

 

وكانت قناة السويس تعاقدت مع شركة IHC الهولندية لبناء كراكتين "مهاب مميش " و"حسين طنطاوي " وفي ابريل الماضي وصلت  الكراكة مميش لقناة السويس.

ويصل  الطول  الكلي للكراكة نحو  147.4 متر، وعرضها 23 مترا، وغاطسها 5.5 متر، وإنتاجية تبلغ 3600 متر مكعب من الرمال/ ساعة على طول خط طرد عائم يبلغ 4 كيلو متر، وقدرة كلية 29190 كيلو وات، مع القدرة على التعامل مع كافة أنواع التربة، بما فيها الصخرية، وسيتم اشتراكها في إنجاز مشروع ازدواج وتوسعة وتعميق المجرى الملاحي بمجرد انتهاء تجارب الاستلام من الجانب الهولندي.

 

ومن المنتظر أن تنظم إدارة قناة السويس خلال الأيام المقبلة احتفالية لتدشين عمل الكراكة وعقد مراسم رفع العلم المصري عليها، وتمتلك قناة السويس اسطول ضخم من الكراكات يصل لنحو 11 كراكة.