عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقص مياه الشرب مشكلة تؤرق قرى محافظة الدقهلية

نقص مياه الشرب
نقص مياه الشرب

يشهد عدد كبير من قرى الدقهلية مشكلة فى نقص مياه الشرب منها  قرى الحرية وديمشلت و عزب عاصم وأبو الروس وتوفيق والبياع والسودان وأشمون وميت سعدان التابعين  لمركز دكرنس والمعالوة التابعة لمركز تمى الأمديد وكفر الترعة الجديد وعزبة أبوسعيد التابعين لمركز شربين  وبطرة والطويلة وكفر الطويلة وكتامة التابعة لطلخا، وقري كفر الأبحر وتيرة والطيبة وميت الكرما وجوجر ونشا بمركز نبروه وقرى منشأة عبد الرحمن وكفر الجنينة والطاهرى وميت عاصم ومنشأة عاصم وكفر علام والحديدية والجنينة التابعة لمنية النصر، فضلا عن بعض قرى مركز المنزلة.

 

وتعانى هذه القرى من نقص وضعف مياه الشرب وقد زادت معاناة هذه القرى خلال فصل الصيف حيث يعيش أهل هذه القرى حياة غير آدمية حيث تتواجد مياه الشرب لمدة ساعة أو ساعتين طوال اليوم.

 

ويضطر الأهالى إلى شراء جراكن المياه من محطات الماء النقية لسد إحتياجاتهم اليومية من مياه الشرب كما يدفعهم النقص الشديد  لمياه الشرب إلى  غسيل أوانى الطهى من مياه الترع والمصارف رغم قيامهم بسداد فواتير المياه لشركة مياه الشرب والصرق الصحى بالدقهلية.


وسادت حالة من الفضب بين أهالى هذه القرى وعبر عددا كبير منهم عن إستيائهم الشديد من تردي الأوضاع .
موافى على أحد أبناء قرية الملعب التابعة لمركز بلقاس  يتحدث وهو فى حالة غضب المياه غائبة عن ثلثين القرية  رغم إنتظام أهل القرية  فى دفع فواتير المياه وعندما تتقدم بشكاوى لرئاسة مركزومدينة بلقاس  تيجي يومين وتقطع أسبوع وأضاف بمساعدة نائب الدائرة تم توفير مبلغ خمسة مليون جنيه تكلفة إنشاء خط تغذية جديد ٣ ك قطر ١٠ بوصه من رافد جمصه الرئيسي من علي طريق منزوع ملكيته بعرض ٦ متر واذا  بأهالي عزبة زينهم المجاورة لنا  يقومون بالتعرض لنا ومنعوا تنفيذ خط التغذية  بحجة ملكية الطريق للعزبة رغم أنه ضمن خطة الدولة  تحت سمع وبصر رئيس مجلس مدينة بلقاس الذي لم يحرك ساكنا  فى الوقت التى تتبنى فيه القيادة السياسية مبادرة حياة كريمة  للقرى الأكثر احتياجا .
وأشار موافى تم وقف تنفيذ خط التغذية  وتشوين المواسيرمع العلم اننا نبعد عنا مسافة  2 كيلومتر عزبة زينهم والتي تطل علي طريق المنصورة جمصه  الطريق الذي يمر عليه الخط طريق عرض ٦ متر بطول 700 متر منزوع ملكيته من الإصلاح الزراعي وقمنا باستصدار قرار من الإصلاح الزراعى يفيد بأن هذا الطريق منزوع ملكيته ونحن  غير قادرين علي بدء العمل بتنفيذ الخط  وللأسف الشديد كل ذلك معلوم  للمهندس خالد نصر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية  .
إبراهيم محمد من فرية الحرية التابعة لمركز دكرنس مرت شهور على أهالى القرية والعديد من القرى المجاورة بدون مياه حيث أن المياه كانت تنقطع دون سابقة إنذار وقد تقدمنا بشكاوى عديدة لديوان المحافظة وشركة المياه بالدقهلية ولكن لاحياة لمن تنادى .
يؤكد عزت محمد من قرية الخلالة التابعة لمركز

بلقاس  أكد أن أهالى القرية لايجدون المياه وإن وجدت تكون فى جزء من القرية وباقى القرية لايوجد بها قطرة مياه واحدة ونعانى جدا طوال فترات النهاروخاصة ربات البيوت اللاتى يعجزن عن تدبير إحتياجات المنزل ويقمن بالسهر طيلة الليل لغسيل الأطباق والملايس وتدبيرإحتياجات المنزل وهذا يعد مشقة بالغة وأضاف إننا نناشد  وزير التنمية المحلية  بالتدخل لحل أزمة مياه الشرب بالقرية وأقول له أن أهالى القرية يعانون وهم فى حالة إستياء شديد بسبب عدم وجود مياه شرب بالقرية منذ فترة طويلة وقد قمنا بالشكوى للمسئولين بمحافظة الدقهلية ولكن لم يتحرك أحد وهناك عدم مبالاة من الوحدة المحلية التابع لها القرية .
ويكمل  ضياء عبد الحميد من قرية كفر الترعة الجديد التابعة لمركز شربين  وإحنا فى القرن الواحدوالعشرين لسه بنقوم بتأجير تنك مياه علشان نشرب منه ونملأمنه الخزانات لأننا لانستخدم خزانات منازلنا للشرب أوالطهى لكونها ملوثة وقمنايشراء هذه التنكات ومع ذلك يأتى محصلو شركة مياه الشرب لتحصيل فواتير إستهلاك المياه فى نهاية الشهر. 
ويضيف عاطف محمود من قرية كتامة التابعة لمركز طلخا  أن أن أهالى القرية  تقدموا بسيل من الشكاوي إلي المسئولين بالقرية بشركة مياه الشرب ومحافظة كفر الشيخ لحل مشاكلنا خاصة نقص المياه وسوء حالة الطريق المؤدي الي القرية ، وحتي الآن لم يتحرك أحد منهم. ويطالب المحاسب محمد طه بضرورة إنشاء محطة مياه شرب بالقرية.
 مصطفى محمد من أبناء من قرية الزهيرى التابعة لمركز بنى عبيد إننى كأحد سكان القرية أعانى وأشتكى مر الشكوى من الإنقطاع الدائم وضعف ضخ المياه بالقرية منذ فترة كبيرة وحياتنا صعبة للغاية ولايوجد مسئول واحد يتجاوب مع شكوانا بالرغم من أن مطلبنا مشروع وهوكوب مياه نظيف .
  محمود حسين من أبناء عزبة أبوسعيد التابعة لكفر الوكالة شربين   نطالب بتوصيل 200متر مواسير ضمن مبادرة حياة كريمة وأوضح إننا على حدود محافظة دمياط وهناك القرى المجاورة تنعم بمياه عذبة وليس هناك أى مشاكل لدرجة أن أهالى العزبة يطالبون بالإنفصال عن محافظة الدقهلية والإنضمام لمحافظة دمياط