رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق ملتقى الباحثين العاشر بكلية العلوم بجامعة المنصورة

الملتقى ناقش أوراق
الملتقى ناقش أوراق بحثية مختلفة

تحت رعاية أ.د أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة وأ.د أشرف حافظ "نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث" ،نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية العلوم بريادة أ.د أسامه العيان "عميد كليه العلوم ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث" ملتقى شباب الباحثين العاشر اليوم بقاعه أ.د أحمد امين حمزه بالكلية.

 

حيث يهدف الملتقى الى مواكبة التطور فى البحث العلمي بما يتوافق مع "رؤية مصر 2030" نحو التكامل البحثي والابتكار والتطبيق. ورؤية ورساله الكلية والجامعة وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس من خلال بيئة علمية ثرية تحقق مبدأ التواصل الفعال بين المدارس العلمية المختلفة والخبرات البحثية.

 

وتم استعراض البحوث والدراسات العلمية في المجالات المختلفة والوقوف على أهمية الدور البناء للبحث العلمي وتبادل المعرفة والخبرات البحثية في المجالات الصناعية والحيوية المختلفة.

 

وأعرب أ.د أشرف حافظ  نائب رئيس جامعة المنصورة عن أمنياته أن تشهد كلية العلوم نهضة بحثية في الفترة المقبلة ، مشيرا إلى أن معامل الكلية تتفوق على معامل كلية الطب ، كما أعرب عن أمنياته أن يحصل شباب الكلية من الباحثين على فرص كبيرة مطالبا بمنح حوافز كبيرة للباحثين تغنيهم عن السفر للخارج .

 

وتطرق أ.د أسامه العيان عميد كلية العلوم الى التطورات المتلاحقة التي شهدها البحث العلمي بالكلية حيث أنه في عام 2019 حصل 322 بحث على جوائز البحث العلمي ، بينما في عام 2020 ارتفع الرقم لأكثر من 400 بحث .وأشار إلى أن قسم الكيمياء بكلية العلوم اكتسب سمعة عالمية متميزة والدليل على ذلك أن الأكاديمية السويدية طلبت من القسم اختيار 20 أستاذ لترشيح الأنسب لجائزة

نوبل في الكيمياء.

 

وأوضح المهندس الخضر إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة متخصصة في تنقية ومعالجة المياه في كلمة ألقاها بالملتقى أن رؤية الرئيس السيسي حتى قبل أزمة سد النهضة تتمحور في إعادة ترشيد استخدام المياه من خلال تبطين الترع واستخدام طرق الري الحديثة، والتركيز على إقامة محطات تحلية مياه البحر في الأماكن الساحلية بدلا من نقل مياه النيل عن طريق الشبكات ومايسببه من فاقد واهدار للمياه ، وأضاف أن خطة مصر الطموحة ترتكز على تحلية مياه البحر ، حيث تم تحلية مليون متر مكعب من المياه حتى الآن بينما المستهدف تحلية 5 مليون مترمكعب حتى عام 2050 وإعادة استخدام كل نقطة مياه في الزراعة وغيرها.

 

وقال أحمد صلاح مدير منطقة الدقهلية بالمصرف المتحد أن المصرف سيدعم أبحاث كلية العلوم عن طريق مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي ، وتطرق لمبادرة الشمول المالي التابعة للبنك المركزي التي تعتبر مرتكزا كبيرا للتنمية الاقتصادية للتحول الرقمي ، والتي تهدف إلى إتمام كافة العمليات المصرفية من أي مكان دون الحاجة للتوجه للبنوك.