رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة علمية تكشف منافسة الاقتصاد التشاركي للفنادق وشركات السياحة بمصر

لجنة مناقشة رسالة
لجنة مناقشة رسالة الدكتوراه عن الاقتصاد التشاركي ومنافسته ل

كشفت دراسة بحثية حديثة بجامعة قناة السويس عن  تأثير الاقتصاد التشاركي وقدرته القوية  على منافسة الفنادق  وشركات السياحة في مصر خلال الفترة المقبلة.

واكدت الدراسة التي تقدم بها الباحث أيمن فايد لنيل درجة الدكتوراه بكلية السياحة جامعة قناة السويس  على احتمالية  أن تتحول قطاعات كبيرة من عملاء الفنادق وشركات السياحة إلى منصات الاقتصاد التشاركي. وقالت الدراسة ان  الاقتصاد التشاركي بات مساعدا على تبادل السلع بدلاً من شراء منتجات جديدة مما يعمل على تقليل إنتاجها وبالتالي انخفاض استنزاف الموارد الطبيعية.

واوصت الدراسة التي حملت عنوان  : "الاقتصاد التشاركي وتأثيرة في الفنادق وشركات السياحة المصرية"  على ضرورة تنظيم عمل الأفراد الذين يمارسون الأعمال السياحية عبر الإنترنت؛ و التفتيش المستمر على أماكن إيجارات Airbnb لتطبيق معايير الصحة والسلامة من قبل الجهات المسئولة والاستفادة من تجارب الدول التي تعاملت مع عدم شرعية Airbnb وتشجيع الفنادق وشركات السياحة من خلال رفع قدرتهم على المنافسة؛ وقيام الدولة بعمل منصات تنافس بها منصات الاقتصاد التشاركي وتكون تحت تنظيم وإشراف وزارة السياحة.

وقالت الدراسة ان القطاع التشاركي  رغم  مميزاته إلا إنه يعتبر قطاع غير منظم يؤدي إلى وجود منافسة غير عادلة مع الفنادق وشركات السياحة؛ لذلك تواجه Airbnb الكثير من المشكلات منها نشاط التأجير غير القانوني وعدم التزاماتها الضريبية الكاملة وعدم خضوعها للتشريعات الوطنية التي تطبق على الفنادق وشركات السياحة المصرية؛.

وتكونت لجنة الاشراف على الرسالة  من الاستاذ الدكتور  نيفين جلال ابراهيم.. أستاذ ورئيس قسم الدراسات السياحة -كلية السياحة والفنادق- جامعة قناة السويس والاستاذ الدكتور  اسماء سعيد سلامة  أستاذ بقسم الدراسات السياحية -كلية السياحة والفنادق- جامعة قناة السويس ود  احمد حسن عبد القوي ..استاذ مساعد بقسم الدراسات الفندقية - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

كما تكونت لجنة المناقشة والحكم من: أ.د/ محمد سيد احمد الزغبي .. أستاذ متفرغ بقسم الدراسات الفندقية - ورئيس جامعة قناة السويس الأسبق أ.د/ نيفين جلال ابراهيم.. أستاذ ورئيس قسم الدراسات السياحة -كلية السياحة والفنادق- جامعة قناة السويس والمهندس  عادل  الجندي .. مدير عام الادارة الاستراتجية لوزارة السياحة والاثار والمنسق الوطني لمشروع مسار العائلة المقدسة  ودكتورة أسماء سعيد سلامة .. أستاذ بقسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس .

 

واستطردت الدراسة الحديث عن مصطلح  الاقتصاد التشاركي Sharing Economy والذي  يقوم على أساس تبادل المنافع بين الناس والاستفادة من الموارد والأصول غير المستغلة من خلال منصات إلكترونية مقابل أسعار منخفضة، ومن أشهر منصات الاقتصاد التشاركي منصة Airbnb وهي عبارة عن سوق تأجير عبر الإنترنت يوفر للعملاء أماكن إقامة في أي مكان في العالم كبديل للفنادق، كما بدأت التوسع لمنافسة شركات السياحة من خلال ميزة جديدة تحمل اسم رحلات "Trips" من شأنها نقل الشركة من مجرد حجز منازل وشقق حول العالم إلى وكالة سفر وسياحة متكاملة وتعتبر مصر من الوجهات الأفريقية الأسرع نموًا على Airbnb كما تعتبر الغردقة من المدن الأكثر رواجاً عليها