رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مخالفات مالية وإدارية بمركز شباب جرجا.. والمركزي للمحاسبات يوصي بالتحقيق

مركز شباب جرجا
مركز شباب جرجا

كشفت لجنة الجهاز المركزي للمحاسبات التي تم تشكيلها لفحص مركز شباب جرجا جنوب محافظة سوهاج بناء على تعليمات الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب بتشكيل لجان وزارية لفحص أعمال المنشآت الرياضية برئاسة الدكتور أحمد نبيل الشيخ المدير التنفيذي للمجلس القومي رئيس اللجنة الرئيسية المشكلة بالقرار الوزاري 434 لسنة 2020 مخالفات مالية وإدارية بالمركز.


وكان قد تم تشكيل لجنة برئاسة المحاسب أيمن أسعد سيد عبد العال وكيل الوزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات وعضوية كلا من أشرف خلف برسوم وماجد موريس ومحمود تمام ومصطفى يوسف لفحص مركز شباب جرجا أسفرت عن وجود العديد من المخالفات حيث كشف تقرير اللجنة لدى فحصها المركز عن 10 مخالفات مالية وإدارية أهمها المخالفات التي شابت تأجير الكشك الخشبي داخل مركز شباب جرجا لأحد الأشخاص ثبت للجنة الوزارية إدارته كبوفيه يقوم شخص آخر بالتواجد وإدارة الكشك وتبين أنه نجل رئيس مجلس إدارة المركز وتم تأجير الكشك لمدة 4 أعوام من 2010 حتى 2014 دون إيداع قيمة الإيجار لحساب المركز.


وتم أيضا تأجيره من عام 2014 حتى 2018 لأشخاص غير المستخرج لهم رخصة إدارة الكشك من الوحدة المحلية كما تبين خلال فحص الجهاز قيام المسؤولين بالمركز بلصق بعض صور أحد مرشحي الانتخابات بجرجا على أسوار المركز بالمخالفة للقانون. 
ورصد الجهاز مخالفات شابت أعمال المزايدات عندما دخل جميع المتزايدين لمزادات المحلات جميعا على الرغم من قيامهم بسداد قيمة 10 آلاف جنيه كتأمين ابتدائي بالمخالفة لما تضمنته كراسة الشروط والمواصفات.


كما سجل التقرير قيام المختصين بتأجير أحد المحلات بأقل من القيمة الإيجارية السابقة بمبلغ 390 جنيهًا شهريًا بفارق 4680 جنيهًا وقبول أحد المتزايدين لاستئجار محلات المركز قبل لجنة البت رغم عدم تقديم بطاقة ضريبية له وتقديم بطاقة ضريبية باسم ابنه بالمخالفة.
وتلاحظ أيضًا وجود العديد من الإعلانات على أسوار المركز تخص المحلات المؤجرة دون احتساب قيمة هذه الإعلانات ووجود عربة أكل بجوار محل العصير على رصيف المركز دون تحصيل مقابل عنها.
وكذلك تلاعب في عروض أسعار شركتين من الشركات

بزيادة سعر أحد الأصناف بغرض ترسيته على عرض الشركة المشتري منها هذا الصنف وأثبت عن طريق اللجنة الوزارية.


وأشار التقرير إلى قيام المشرف الرياضي بعمل كشوف صورية لتوزيع أطقم التدريب على اللاعبين وعدم الاستفادة من 19 طقم ملابس بقيمة 3040 جنيهًا لأكثر من عامين.
وتبين أيضًا عدم تحرير عقد إيجار لمدرب الكاراتيه منذ 2019 وعدم عمل فيش وتشبيه وتحليل مخدرات له حتى تاريخ فحص المركز في ديسمبر 2020.
ورصد تقرير الجهاز المخالفات التي شابت تأجير الملعب القانوني للنجيل الصناعي وضياع مبالغ من المستأجرين قيمتها 775 جنيها واستحقاق لمبالغ قيمتها 6968 جنيها لاحتساب تأجير الملعب بأقل من الواجب احتسابه.


وكذلك عدم تأجير العديد من الصالات الرياضية مثل اللياقة البدنية والبلياردو وتنس الطاولة وعدم استغلال أحد القاعات المطلة على سور المركز ومساحتها 26084 مترًا وعدم عمل محلات لتعظيم موارد المركز.
وكشف الجهاز خلال تقريره التعاقد مع أحد الاكاديميات دون تحميل هذه الاكاديمية قيمة نصف إيجار الملعب النجيل الصناعي بقيمة 3084835 جنيهًا وأيضا عدم سداد اشتراكات العضوية الأساسية والمنتسبين وما أمكن حصره 28634 جنيها وكذلك عدم تحرير أذون ارتجاع لمبات بعدد تسع لمبات قيمتها 2200 جنيه.
وأوصت لجنة الجهاز المركزي للمحاسبات في تقريرها بإحالة كافة المخالفات إلى جهات التحقيق لما شابها من مخالفات مالية وإدارية تستوجب المسائلة وحل مجلس إدارة مركز الشباب.