رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

المرأة ومكانتها في المجتمع ضمن القوافل الثقافية لحياة كريمة بالفيوم

المحـافظـات

الخميس, 08 يوليو 2021 01:53
المرأة ومكانتها في المجتمع ضمن القوافل الثقافية لحياة كريمة بالفيومصورة الندوة
الفيوم - محمد الهرايجى

نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية للقرى المصرية حياة كريمة بمقر المدرسة المجتمعية بقرية قليون التابعة لمركز يوسف الصديق وذلك بالتعاون مع منطقة الفيوم الأزهرية.

 

بدأت الفعاليات بمحاضرة بعنوان ''المرأة ومكانتها في المجتمع'' للشيخ محمود جلال، واعظ من الأزهر الشريف ناقش فيها استنادا على شعار المبادرة الرئاسية حياة كريمة إنه يجب أن تحيا المرأة أيضا حياة كريمة فالنساء شقائق الرجال، و لا فرق بين المرأة والرجل إلا بالتقوى والعمل الصالح.

 

كما أن لها الحرية في اختيار الزوج الصالح ولها الحق في رد خطبتها و يؤخذ بمشورتها في مختلف الأمور ، فالمرأة لها حقوق وعليها واجبات ويجب أن تعلم الفتاة منذ الصغر حقوقها.


كما تم تقديم محاضرة بعنوان الزواج المبكر وأحلام الطفولة تناولت فيها كريمة منصور مسئول الاعلام بالادارة الصحية مفهوم الزواج المبكر وتعريفه بأنه هو زواج الفتاة قبل بلوغها 18 سنة وقبل أن تحقق الفتاة لطموحها وإكمال تعليمها لتحقق التكافؤ الاجتماعي عند الزواج.


وأشارت إلى المشكلات الناتجة عن الزواج المبكر منها عدم وجود أوراق قانونية تثبت حدوث هذا الزواج قبل

بلوغ الفتاة لهذا السن وبالتالي عدم ثبوت حقوق الطفل في حالة وجود أطفال.

 

وناقشت أيضا الأضرار الجسدية والمضاعفات التي تعود علي الفتاة عند زواجها مبكرا قبل اكتمال أعضائها بالإضافة إلي الأضرار النفسية التي تصيب الفتاة عندما تتحمل أعباء ومسئوليات الزواج قبل أن تعيش طفولتها و مرحلتها العمرية.

 

أعقبها ورشة أشغال فنية لعمل منظم اكسسوارات علي شكل عروسة من الفوم الملون للمدربة مها مصطفى ثم ورشتي أشغال يدوية وفنية أحداهما لعمل حافظة موبايل بأشكال مختلفة من قماش الجوخ و تجميلها بغرزة البطانية والأخرى لعمل إكسسوارات من الخرز للمدربة فاطمة محمد


إلي جانب ورشة رسم حر للفنان محمد عبد الرحمن وشهيرة الدفناوي وفي الختام عقدت دينا أحمد جلسة حوارية للتعرف علي أبرز مشكلات الأهالي بالقرية

 

أهم الاخبار