رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في أفلام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية ..

الانعكاسات الاجتماعية للحروب والأزمات في الدول العربية

المحـافظـات

الجمعة, 18 يونيو 2021 10:27
الانعكاسات الاجتماعية للحروب والأزمات في الدول العربيةمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية
الإسماعيلية- ولاء وحيد:

تناقش عدد من الافلام التسجيلية والروائية القصيرة و المشاركة في مسابقة مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية الذي تقام فاعلياته حاليا بمدينة الاسماعيلية الانعكاسات الاجتماعية للحرب في سوريا والصراع في العراق والازمات في لبنان والحصار في قطاع غزة فيما تتطرق افلام مشاركة في المهرجان لواقع المرأة والاسر  العربية  في السودان والمغرب وانعكاس الحياة الاجتماعية للشعوب في الدول ذات الصراعات الداخلية .

ويشارك نحو 107 فيلم ما بين تسجيلي طويل وقصير وروائي قصير وتحريك في المهرجان الدولي الذي تستمر فاعلياته حتى 22 يونيو الجاري ممثلين عن 44 دولة اجنبية وعربية .

ففي مسابقة الافلام التسجيلية الطويلة يشارك   فيلم "القصة الخامسة " للمخرج العراقي احمد عبد في مشاهد تمتد  لنحو 90 دقيقة  قصة عن رحلة عاطفية طويلة امتدت لأربعة عقود  تعكس من خلالها الحروب والصراعات في العراق.

 

ويستعرض الفيلم التسجيلي الطويل "قفص السكر " للمخرجة السورية زينة القهوجي  ملامح الحرب في سوريا من خلال والدي المخرجة  على مدار 8 سنوات حيث تقوم المخرجة على مدار احداث الفيلم والتي تصل لنحو 60 دقيقة بمراقبة وتسجيل الحياة اليومية لوالديها المسنين. ويسود الفيلم مشاهد من العزلة، والخوف والترقب، لكنها في الوقت نفسه قادرة على تسجيل رابط الحب والحساسية الإنسانية التي تتمسك بها العائلة.

 

وتبرز ملامح الازمة التي يعيشها

الشعب اللبناني في  فيلم "مدينة وامراة " والذي يستعرض  في 13 دقيقة نظرة امراة لبنانية لمدينتها بيروت عقب  انفجار كبير زلزل العاصمة اللبنانية  في 4 أغسطس 2020 . ويستعرض المخرج نيوكلاس خوري في الفيلم  الذي يتشارك فيه الانتاج الفرنسي اللبناني اختفاء  كل معالم الحياة الإنسانية. حيث تجوب امرأة المدينة بين المشاهد المروعة للمباني المدمرة والشوارع المهجورة المليئة بالركام والمعدن المتشابك المحترق.

 

ويكشف فيلم "قفزة اخرى "للمخرج الايطالي إيمانويل جيروسا حالة الإحباط والألم للشباب الفلسطيني في قطاع غزة من خلال منظورهم لفريق الباركور في غزة وهو فريق رياضي ويعد الشباب الفلسطيني بقطاع غزة هم   أول الفرق التي نشأت في الوطن العربي؛ فقد بدأ هذا الفريق بممارسة رياضة الباركور نهاية عام 2005 م حيث تعرف على هذه الرياضة عن طريق الفيلم الوثائقي

 

ويشارك في المسابقة  الرسمية  الفيلم المغربي  " عايشة" للمخرج زكريا نوري، والذي يدور احداثه حول عايشة، الفتاة ذات الـ 26 عاماً التي تعيش في ضواحي المدينة، حياة رتيبة. تعتني أثناء النهار بأمها المريضة، وفي الليل تترك المنزل لتعبر الطريق أمام أي شاحنة

محتملة.

 

وتشارك السودان لاول مرة في المهرجان بالفيلم الروائي القصير    " الست" للمخرجة  سوزانا ميرغني، ويدور احداثه حول نفيسة، ذات الـ 15 عاماً، التي تعيش في قرية سودانية تعيش على زراعة القطن. تحمل نفيسة إعجاباً لبابيكر، بينما يرتب والديها زواجها من نادر، في حين أن جدة نفيسة (الست) تملك خططاً أخرى لمستقبلها. لكن هل تستطيع نفيسة أن تختار لنفسها؟

 

وينافس ايضا  في المسابقة الفيلم الكويتي  " بنت وردان" للمخرجة ميساء المومين ، ويدور احداثه حول امرأة في مزاج حزين تكافح لمواصلة الظهو ر أمام زملائها المرحين المنقادين. تواجه صرصور محتضر في مرحاض المكتب، وتتطور علاقتهما إلى صداقة غريبة.

 

وافتتح المهرجان فاعلياته بعرض الفيلم التسجيلي الطويل "فرح " للمخرجة السويسرية جوليا بانترويرسم   الذي تدور أحداثه في "80 دقيقة" صورة للقاهرة الحديثة والمجتمع الذي يجب أن يواجه فيه جيل اليوم وضغط التقاليد الراسخة والاضطرابات الثقافية والاقتصادية التي تجبر المجتمع المصري على إعادة اكتشاف نفسه من خلال ثلاثة أزواج مختلفين إجتماعياً وثقافياً ودينياً. ويحاول الفيلم استعراضه الزواج على انه اتحاد ابدي بين شخصين  وذلك كذريعة للحديث عن الرجال والنساء، والضغوط الاجتماعية التي يوجهها الأزواج الشباب كل يوم. 

 

 

وتقول مخرجة الفيلم انها  انتقلت إلى القاهرة في 2015 لتبدأ في صناعة  هذا الفيلم،  حيث وقعت في غرام هذا البلد وعاصمته على حد تعبيرها مما دفعها لصناعة هذا الفيلم ، وجابت معه بعدستها شوارع وميادين القاهرة لتعكس البناء الاجتماعي للشعب المصري الذي يتميز بالتعقيد والتناقضات الجذابة، التي يمكنها أن تكون فاتنة ومزعجة في ذات الوقت. بدلاً من تقديم الزواج على إنه اتحاد أبدي بين شخصين،

 

 

أهم الاخبار