رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

القومى للمرأة بالقليوبية يستنكر استبعاد السيدات من قائمة المرشحين لرئاسة الجامعات

المحـافظـات

الخميس, 17 يونيو 2021 12:03
القومى للمرأة بالقليوبية يستنكر استبعاد السيدات من قائمة المرشحين لرئاسة الجامعاتالدكتورة جيهان فؤاد
القليوبية - محمد عبد الحميد

 

استنكرت الدكتورة جيهان فؤاد مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بالقليوبية استبعاد الدكتورة عبير الرباط عميد كلية الأداب بجامعة بنها من القائمة النهائية للمرشحين لرئاسة جامعة بنها والتى سيتم رفعها للرئيس لإختيار  أحدهم لتولى منصب رئيس الجامعة .


كما استنكرت استبعاد السيدات المرشحات من التواجد ضمن الأسماء الثلاثة بعدد من الجامعات والتي ستعرض على رئيس الجمهورية واقتصار المنصب علي الرجال فقط وهو ما يخالف قيم المساواة والتمييز.
واكدت الدكتورة جيهان فؤاد مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بالقليوبية طريقة اختيار رؤساء الجامعاتو وتعارضه مع النص الدستوري باستقلال الجامعات المصرية.


وأشارت الى أن من بين المرشحين  بجامعة بنها قيادة نسائية ناجحة وصالحة لقيادة الجامعة وتولت منصب عميدة كلية الآداب ببنها طوال ٦ سنوات متتالية و حصلت على الجودة والاعتماد لكليتها بعد عام من تعيينها وعددا من الإنجازات بالجامعة.
واضافت أن استبعاد الدكتورة عبير الرباط عميد كلية الآداب وغيرها من المرشحات

لرئاسة الجامعات المصرية يصنف ضمن العنف ضد المرأة وعدم المساواة وإهدار تكافؤ الفرص ويتنافي مع سياسة الدولة وتوجيهات الرئيس بتمكين المرأة وإعطائها حقها في تولي المناصب العامة.
مشددة أن حرمان المرأة من تولى منصب رئاسة الجامعة يمثل انتهاكا للمعايير الموضوعية والمساواة والشفافية وتكافؤ الفرص بشكل لا يمكن أن تتقبله القيادة السياسية، ويشكل عنفاً متعمداً ضد المرأة وانتهاكا للنصوص الدستورية والقانونية.


كانت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، قد تقدمت بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي، بعد الاطلاع على المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب. انتقدت فيه طريقة اختيار المرشحين لرئاسة الجامعات.


واستبعاد قائمة السيدات التى ضمت ٦ مرشحات

على منصب رئاسة الجامعات وهن كلا من  الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتورة جيهان محمد أحمد أستاذ ورئيس قسم إدارة التمريض بكلية التمريض بجامعة حلوان، والدكتورة عبير فتح الله الرباط عميد كلية الآداب بجامعة بنها، والدكتورة فاطمة حسن محمد نائب رئيس جامعة بني سويف للدراسات العليا، والدكتورة جميلة محمد على قائم بعمل رئيس قسم القلب بكلية الطب جامعة قناة السويس، والدكتورة لبنى عبدالمحسن عبيد رئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة سوهاج.


كان المجلس الأعلى للجامعات، قد فتح باب التقدم لمنصب رؤساء 8 جامعات حكومية وهى جامعات بنها وقناة السويس والسويس وحلوان والقاهرة ودمياط وسوهاج وبنى سويف، في الفترة من ٢٤ إلى ٢٩ ابريل الماضي.


ونشرت الجريدة الرسمية قرار وزير التعليم العالى رقم 293 لسنة 2021 بتاريخ 27 يناير 20121، بشأن إعادة تشكيل اللجان المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد وتنظيم عملها وإجراءات وشروط ومعايير المفاضلة، ونصت المادة الأولى من القرار على أن تشكل اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين لشغل وظيفة رئيس الجامعة بقرار من الوزير المختص بالتعليم العالى بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات .

أهم الاخبار